محلي

المهندس عرنوس في السويداء لمناقشة الواقعين الخدمي والتنموي

ناقش اجتماع موسع برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء مع الفعاليات الرسمية والروحية والاقتصادية والاجتماعية والأهلية في محافظة السويداء الواقعين الخدمي والتنموي بالمحافظة وكيفية استثمار مقدراتها بالشكل الأمثل والنهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي وتلبية كافة احتياجات العملية التنموية فيها.

ونقلت صفحة مجلس الوزراء الرسمية على “الفيسبوك” أن المطالب تركزت حول تحسين واقع المياه في المحافظة واستكمال تجهيز الآبار بالمعدات اللازمة وصيانة الآبار المعطلة وإنشاء محطات معالجة للصرف الصحي وصيانة وإصلاح المحطات المتوقفة عن العمل، ودعم الفلاحين بقروض ميسرة للتوسع بنشاطاتهم الزراعية وتوفير المحروقات والسماد والبذور والآليات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي بأسعار مناسبة واستجرار المحاصيل الزراعية عبر السورية للتجارة ودعم تسويق موسم التفاح وفتح أسواق تصديرية جديدة له.

كما تناولت المطالب إقامة مؤتمر استثماري للفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة وتحسين التيار الكهربائي وصيانة آليات الإطفاء والنظافة وإصلاح شبكات الطرق وإقامة مراكز صحية وتسوية أوضاع العمال المؤقتين ورفد القطاعات الإنتاجية باحتياجاتها من الأيدي العاملة وتجهيز سوق الهال بقبان إلكتروني وتأمين وسائل النقل لطلاب الجامعة إلى محافظة دمشق.

وأعلن عرنوس خلال الاجتماع تخصيص 5 مليارات ليرة من خارج خطط تمويل المحافظة لتحسين واقع الخدمات في مجالات الموارد المائية ومياه الشرب والصرف الصحي والوحدات الإدارية والمدارس والطرقات والصحة.

وأكد المهندس عرنوس الثقة الكبيرة لقيادة الدولة بقدرة محافظة السويداء التي كانت صخرة صلبة في وجه الإرهاب الذي تعرض له البلد، وشدد على أهمية وضرورة استنهاض مقدراتها وطاقاتها في شتى المجالات انطلاقا من الانتماء الوطني الموجود لدى أبناء المحافظة وإصرارهم على تحقيق النصر الكامل على الإرهاب وداعميه والمساهمة في عملية إعادة الإعمار.

ولفت إلى العمل المستمر لتحسين واقع المياه في المحافظة من خلال زيادة الاهتمام بالسدود والسدات وتأمين التجهيزات للآبار المحفورة وفق خطط مدروسة والعمل على إنجاز مشروع تحلية وجر مياه البحر إلى المنطقة الجنوبية وخصوصا محافظتي السويداء ودرعا واستكمال مشروع آبار المكرمة وصيانة محطات الصرف الصحي.

أشار المهندس عرنوس إلى العمل على تأهيل المدارس والمراكز التعليمية وتوفير متطلبات العملية التعليمية والسعي لتجهيز مركز صحي في قرية شعاب بالكوادر والتجهيزات اللازمة وتحسين واقع التيار الكهربائي في المحافظة والتوجه نحو الطاقات البديلة والعمل على توفير متطلبات عملية التنمية في مختلف المجالات.

وشدد على الدعم المطلق للقطاع الزراعي في محافظة السويداء وتوفير كافة مستلزماته والحرص الحكومي على إصدار القرارات التي من شأنها تحفيز الفلاحين لتوسيع نشاطاتهم الزراعية وتوفير مستلزمات الإنتاج وإتاحة منح القروض الميسرة، مشيرا إلى الجهود المبذولة لتسويق موسم التفاح ودعم تصديره إضافة إلى دعم زراعة محصول القمح وفق الاستراتيجية الحكومية لتحقيق الأمن الغذائي، موضحاً أن المقومات السياحية التي تتمتع بها محافظة السويداء تتطلب التعاون بين القطاعين العام والخاص لإقامة المشاريع السياحية التي من شأنها تحسين إيرادات المحافظة وتوفير فرص عمل حيث أنه سيتم تقديم الدعم اللازم لذلك.

كما أكد على القائمين على المحافظة أهمية متابعة المشاريع التنموية التي تم طرحها لدى المؤسسات المعنية بالخطط التنموية لاسيما مع اقتراب مواعيد مناقشة خطة الموازنة العامة للدولة العام 2022 بما يضمن الانسجام التام بين الخطط المادية والمالية لمشاريع المحافظة.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock