العناوين الرئيسيةمحلي

المياه تعود للجريان في قناة ري حمص – حماة من سد قطينة بعد توقف 8 سنوات

بدأت مديرية الموارد المائية بحمص اليوم، بحضور المحافظ بسام بارسيك، عملية ضخ المياه بقناة الري حمص – حماة من المصدر الرئيس بسد قطينة، بعد توقف لأكثر من ثماني سنوات، بهدف تأمين المياه للأراضي الزراعية في أكثر من 20 قرية بريف حمص الشمالي .
وبيّن مدير الموارد المائية بحمص إسماعيل إسماعيل لـ«الوطن» أن المديرية قامت خلال الأشهر الماضية بعمليات تأهيل وصيانة لكافة أقنية قناة الري.
وأوضح أنه تم بالتعاون مع شركة المشاريع المائية تأهيل أجزاء من القناة بكلفة371 مليون ليرة سورية، كما تمت عمليات صيانة وتأهيل من قبل شركة البناء والتعمير بكلفة 85 مليون ليرة، بالإضافة للتعاون مع منظمة الفاو لتأهيل العديد من الأقنية الفرعية في القناة.
وبيّن أن عمليات ضخ المياه ستكون على مراحل، ومن المتوقع في نهاية العام أن يتم إعادة ضخ المياه بشكل كامل بالموسم الزراعي القادم لتخديم أكثر من 20 قرية على مساحة تقدر بنحو 11 ألف هكتار بريف حمص الشمالي، الذي يعتبر سلة غذائية وزراعية هامة تسهم بدعم الاقتصاد الزراعي.
من جهته أكد مدير مجموعة الاستثمار بسد قطينة مظهر طيارة، أن الطاقة التخزينية لسد قطينة تبلغ 200 مليون متر مكعب، وحالياً يخزن 170 مليون متر مكعب، لافتاً إلى أنه يتم بشكل مستمر متابعة أعمال الصيانة في السد ومتابعة منسوب المياه، منوهاً بأنه تم في الفترة الماضية صيانة البوابات التي سيتم من خلالها ضخ المياه لقناة الري.

نبال إبراهيم- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock