عربي ودولي

النظام التركي: سفينة ثانية ستلحق بـ«أوروتش رئيس».. واليونان: أنشطتها خرق للقانون الدولي

في خطوة من شأنها رفع وتيرة التوتر في شرق المتوسط أعلن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن سفينة تنقيب تركية ثانية ستتوجه إلى منطقة شرق البحر المتوسط للتنقيب عن الغاز.
وقال أردوغان، في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية»، اليوم الأربعاء: إن «سفينة يافوز ستتجه إلى البحر المتوسط لإجراء أعمال التنقيب بعد انتهاء أعمال الصيانة».
وأضاف: «سنواصل الرد على اليونان وقبرص الجنوبية اللتين لم تفيا بوعدهما ميدانياً»، مشيراً إلى أنه سيعلن يوم السبت المقبل عن احتياطي الغاز الجديد في البحر المتوسط.
وفي وقت سابق اليوم أعلن النظام التركي عن استئناف سفينة التنقيب «أوروتش رئيس» أعمال التنقيب في شرق المتوسط، على الرغم من معارضة بعض الدول الإقليمية.
في المقابل، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، في وقت سابق اليوم: إن أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تنفذها تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط تمثل خرقاً للقانون الدولي، حسب وكالة «سبوتنيك».
وأضاف دندياس، في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين، أثناء زيارته للعراق: «نشجب النشاطات التركية في منطقة البحر المتوسط والجزء المحتل من قبرص، فهي خرق لميثاق وقوانين الأمم المتحدة».
وتابع: «لطالما صرحت اليونان برغبتها في بدء الحوار مع تركيا على أساس الجيرة الحسنة، وأوضحت أن الحوار بين البلدين معتمد على السيادة بعيداً عن التهديدات، وتركيا تتسبب بحدوث اضطرابات في المنطقة».
وسبق أن أعلنت سلطات النظام التركي أن «أوروتش رئيس» برفقة سفينتين أخريين ستنفذ مهام مسح سيزمي جديدة في شرق المتوسط خلال الفترة بين 12 و22 تشرين الأول الجاري.
ولا تزال أعمال التنقيب التي ينفذها النظام التركي في شرق المتوسط من أكبر عوامل التوتر بينه وبين جارتيه اليونان وجمهورية قبرص.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock