عربي ودولي

النظام التركي يمدد مجدداً مهمة «أوروتش رئيس» شرق المتوسط.. واليونان تدين

أعلن النظام التركي، اليوم الأحد، مجدداً عن تمديد أعمال المسح السيزمي الذي تنفذه سفينة التنقيب «أوروتش رئيس» في المياه المتنازع عليها مع اليونان في شرق البحر المتوسط.
وأشارت وكالة «الأناضول»، إلى أنه وبموجب قرار التمديد، ستواصل السفينة مهامها بمرافقة السفينتين «أطامان» و«جنكيز خان» حتى 14 الشهر الجاري، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي صلاحية الأخطار الأربعاء القادم.
من جهتها دانت الحكومة اليونانية، بشدة تمديد تركيا مجدداً مهمة المسح السيزمي في المياه المتنازع عليها بين الدولتين في شرق البحر المتوسط.
ولفتت الخارجية اليونانية في بيان، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» إلى أن أعمال التنقيب التركية تنفذ في منطقة تعتبرها اليونان تابعة لجرفها القاري، وأن ذلك التنقيب خطوة غير قانونية.
وأشارت الوزارة اليونانية إلى أن قرار أنقرة الأخير «يظهر مرة أخرى أن تركيا تستمر في تجاهل القواعد الأساسية للقانون الدولي، وتواصل التصرف دون التجاوب مع دعوات المجتمع الدولي، بما فيها مخرجات الاجتماع الذي عقده المجلس الأوروبي في الشهر الماضي، حيث دعا تركيا إلى تعليق هذه الأنشطة».
وحذّرت الخارجية اليونانية من أن أعمال التنقيب التركية في شرق المتوسط تقوّض بشكل أكبر فرص إطلاق حوار بناء، داعية أنقرة إلى إلغاء إخطار «نافتكس» الذي أصدرته.
وكان من المقرر أصلاً أن تنتهي أعمال التنقيب التي تنفذها «أوروتش رئيس» في منطقة تقع جنوبي جزيرة رودس اليونانية في 22 تشرين الأول الماضي، لكن النظام التركي سبق أن مدد مهمة السفينة مرتين حتى 27 تشرين الأول والرابع من تشرين الثاني على التوالي.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock