عربي ودولي

الوفد اللبناني لترسيم الحدود مع إسرائيل: نتطلع لإنجاز الملف ضمن مهلة معقولة

أعرب رئيس الوفد اللبناني في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل العميد الركن الطيّار بسام ياسين، خلال الجلسة الأولى من هذه المفاوضات عن تطلع بلاده إلى إنجاز ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل «ضمن مهلة زمنية معقولة».
ونقلت وكالة «ا ف ب» عن ياسين قوله في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع ونشرها الجيش اللبناني فور انتهاء الاجتماع اليوم: «لقاؤنا سوف يطلق صفارة قطار التفاوض التقني غير المباشر، ويشكل خطوة أولى في مسيرة الألف ميل حول ترسيم الحدود الجنوبية»، وأضاف: «انطلاقاّ من مصلحة وطننا العليا نتطلع لأن تسير عجلة التفاوض بوتيرة تمكننا من إنجاز هذا الملف ضمن مهلة زمنية معقولة».
وأعرب ياسين عن تطلعه «لقيام الأطراف الأخرى بما يترتب عليها من التزامات مبنية على تحقيق متطلبات القانون الدولي والحفاظ على سرية المداولات»، مشدداً على أن «تثبيت محاضر ومناقشات اجتماعات التفاوض التقني غير المباشر، وكذلك الصيغة النهائية للترسيم، يتم بعد تصديق السلطات السياسية اللبنانية المختصة عليها».
ونوّه رئيس الوفد اللبناني بجهود كل من الولايات المتحدة للمساعدة على تأسيس جو إيجابي وبنّاء، والأمم المتحدة التي آمل قيامها بجهد أساسي فاعل لجهة تنظيم آليات التفاوض وحسن سير العملية التفاوضية.
وأشار ياسين حسبما ذكرت مواقع إلكترونية لبنانية، إلى رعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لملف التفاوض التقني غير المباشر، والذي من المفترض أن يقود إلى ترسيم الحدود الجنوبية، مؤكداً على الدور الذي بذله أيضاً كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش العماد جوزاف عون.
وانتهت قبل ظهر اليوم الأربعاء، جلسة أولى من المفاوضات بين الطرفين عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة في مقر لقوة الأمم المتحدة في منطقة الناقورة جنوب لبنان، واستمرت نحو ساعة، وذلك بحضور مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر والمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش.
ومن المقرر أن تُعقد جلسة التفاوض الثانية في 28 تشرين الأول وفق ما نقلت «ا ف ب» عن مصدر عسكري في وقت سابق.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock