منوعات

اليابان تجري أول عملية لزراعة شبكية العين في العالم

أكد خبراء تابعون لمعهد “ريكن” الياباني لأبحاث العلوم الطبية أنهم بصدد اختيار متطوعين لإخضاعهم لعمليات زراعة شبكية العين، التي تم استنساخها من الخلايا الجذعية.

وقال المشرف على المشروع العلمي الجديد في مقابلة أجراها مع قناة “إي إن كي” التلفزيونية: “تعد الدراسات والأبحاث التي أجريناها في مجال جراحة العيون، خطوة هامة لإيجاد طرق لعلاج مشاكل الشبكية في المستقبل، والتجارب السريرية القادمة هي التطبيق العملي لتلك الأبحاث”.

وأضاف الباحث: “من المخطط أن ننتقي 5 متطوعين لإخضاعهم لعملية زراعة شبكية العين التجريبية الجديدة، هذا الأمر أصبح ممكنا الآن بعد أن أعطتنا وزارة الصحة التراخيص اللازمة لإجراء تلك التجارب السريرية، هدفنا هو معالجة مرض (التنكس البقعي) المرتبط بالسن، والذي يؤدي إلى تلف شبكية العين عند كبار السن.. لقد قمنا بإنماء شبكيات للعين باستخدام الخلايا الجذعية، هدفنا زراعة تلك الشبكيات في عيون المرضى”.

وتجدر الإشارة إلى أن أول عملية لاستخلاص الخلايا الجذعية المتعددة الاستخدامات من جلد الإنسان جرت عام 2006، حيث قام البروفيسور شينيا ياماناكا، من جامعة كيوتو اليابانية باستخلاص هذا النوع من الخلايا لاستخدامها لاحقا في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.

واليوم، وبعد مرور أكثر من 10 أعوام على تلك الخطوة، قام العلماء اليابانيون بالاستفادة من تلك الخلايا لاستخدامها في عمليات جراحة شبكية العين.

المصدر: نوفوستي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock