عربي ودولي

اليوم المواجهة الأولى بين ترامب وبايدن قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة

بعد أشهر من تبادل الاتهامات، دقت ساعة المواجهة المباشرة بين مرشحي الرئاسة الأميركية دونالد ترامب وجو بايدن اللذين يلتقيان، اليوم الثلاثاء، في أول مناظرة متلفزة قبل 35 يوماً من موعد الانتخابات.
وفي كليفلاند في أوهايو، الولاية المهمة التي قد تنقلب نتائجها من معسكر إلى آخر، سيتواجه المرشحان على مدى 90 دقيقة في مناظرة يديرها الصحافي في قناة «فوكس نيوز» كريس والاس، الشخصية المحترمة من الحزبين، حسب وكالة «أ ف ب».
ومن المواضيع المطروحة في المناظرة «كوفيد-19» والمحكمة العليا، والاقتصاد، والقضايا العرقية، وأداء المرشحين، وكذلك نزاهة الانتخابات، ويأمل ترامب الذي يتقدم عليه بايدن منذ أسابيع في استطلاعات الرأي في تحسين موقعه.
ومع اقتراب انتخابات 3 تشرين الثاني، يتخوف ترامب أن يصبح أول رئيس للولايات المتحدة لا يعاد انتخابه منذ أكثر من ربع قرن، أي منذ منذ هزيمة جورج دبليو بوش أمام بيل كلينتون عام 1992.
وبعد المعلومات المدوية التي كشفتها صحيفة «نيويورك تايمز»، سيحتل إرث ترامب ووضعه الضريبي، موقعاً مهماً أيضاً في النقاشات التي قد تكون متفجرة، حيث أفادت الصحيفة أمس بأن الرئيس الملياردير دفع 750 دولاراً فقط كضرائب على الدخل عام 2016، أي العام ذاته الذي فاز فيه في الانتخابات الرئاسية.
ولهذا الكشف أهمية بالغة كون قضية إقرارات ترامب الضريبية كانت في صلب معركة حامية، بعد تخلي الرئيس الجمهوري عن التقاليد الرئاسية المعتمدة منذ السبعينيات برفضه نشر عائداته الضريبية عكس كل أسلافه.
ويختلف المرشحان في كل شيء تقريباً، فترامب ترشح مرة واحدة للانتخابات عام 2016 وحقق أكبر مفاجأة في التاريخ السياسي الحديث بفوزه، فيما بايدن الذي شغل منصب سناتور ونائب رئيس يأمل في نجاح محاولته الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض بعدما ترشح في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في 1998 و2008 من دون التمكن من الفوز بها.
ومن نقاط قوة الملياردير الجمهوري قدرته على إحداث مفاجآت وكسر المعايير وفرض قواعده الخاصة وأسلوبه الخاص، أما من جانب بايدن فيتركز الرهان على خبرته السياسية وتعاطفه مع الآخرين، لكن الوقوع في زلة لسان تثير مخاوف شديدة لدى الديمقراطيين خصوصاً أن بايدن له سوابق في هذا الأمر.
ومن المرتقب تنظيم مناظرتين أخريين في 15 و22 تشرين الأول على التوالي في ميامي بفلوريدا وناشفيل في تينيسي.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock