العناوين الرئيسيةعربي ودولي

اليونان: إعادة تركيا سفينة تنقيب إلى شرق المتوسط يهدد السلام الإقليمي

أدانت وزارة الخارجية اليونانية، في بيان لها، اليوم الإثنين، قرار النظام التركي بإعادة سفينة التنقيب «أوروتش رئيس» إلى شرق البحر المتوسط، مؤكدة أن هذه «الخطوة تشكل تهديداً مباشراً للأمن والسلم الإقليمي».
وقالت الوزارة: إن تركيا «غير جديرة بالثقة وغير صادقة في رغبتها بالحوار»، مضيفة: إن أنقرة «أبرز عامل لانعدام الاستقرار في المنطقة انطلاقاً من ليبيا ووصولاً إلى منطقة بحر إيجة وقبرص وسورية والعراق والآن ناغورني قره باغ»، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».
وأصدرت بحرية النظام التركي إخطاراً، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، قالت فيه إن «السفينة التركية «أوروتش رئيس» ستجري مسحاً زلزالياً في شرق البحر المتوسط خلال العشرة أيام المقبلة، في خطوة من المرجح أن تجدد التوترات مع اليونان».
وقال الإخطار البحري: إن «سفينتين أخريين وهما «أتامان» و«جنكيز خان» إلى جانب «أوروتش رئيس» ستواصل العمل في منطقة تشمل جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية حتى 22 تشرين الأول».
وسحب النظام التركي السفينة «أوروتش رئيس» من المياه المتنازع عليها، في أيلول الفائت، بعد تهديد الاتحاد الأوروبي بمعاقبته إذا استمر في عملياته في المنطقة، وسط ازدياد حدة التوترات بين تركيا واليونان وقبرص، حول الحدود البحرية لكل منها وحقوق التنقيب عن الغاز.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock