العناوين الرئيسيةمحلي

انطلاق كرنفال العلم في جامعة حماة

انطلقت فعاليات كرنفال العلم الذي تقيمه جامعة حماة تحت شعار” الأمل بالعلم والعمل” وبمشاركة الكليات والمعاهد التقانية ، وتضمنت فعاليات اليوم الأول من الكرنفال افتتاح خيمة الفحص المجاني لمرضى السكري بالتعاون مع مديرية الصحة بحماة التي يجري خلالها تقديم برامج تثقيفية وتوعوية حول داء السكري وكيفية الوقاية منه والتنبيه من مخاطره واختلاطاته، حيث سيجري  طلاب السنة  السادسة وهم على أبواب التخرج عمليات قياس سكر الدم عبر عينات عشوائية للمواطنين واستخلاص النتائج وإجراء بحث علمي .

كما احتضنت صالة الشهيد ناصح علواني الرياضية كرنفالاً رياضياً شارك فيه طلبة الجامعات والمعاهد وشمل فقرات رياضية وفنية وتكريم طلبة الجامعة الأوائل و المتفوقين دراسياً.

وأكد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم والبحث العلمي أهمية الفعالية العلمية الثقافية الاجتماعية المهمة التي تقيمها جامعة حماة ، هذه الجامعة التي تعد إحدى المؤسسات التعليمية المهمة ضمن منظومة التعليم والبحث العلمي.

وأوضح أن الوزارة تسعى لإرساء دعائم الجودة والنوعية في مؤسساتها التعليمية ، في ظل الإجراءات والمبادرات العديدة التي اتخذت بهذا الخصوص والتي أهمها صدور القانون رقم 33 لعام 2021 القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية في التعليم العالي ، لتعزيز الثقة بمخرجات التعليم العالي وقياس الجودة والأداء وفقاً للمعايير العالمية.

وبيَّن رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم  أن الجامعة تعمل على تطوير العملية التعليمية وإيلاء كل الاهتمام للبحث العلمي .

وأوضح أن الجامعة تتابع الارتقاء بعمل الكليات والمعاهد ولاسيما مع افتتاح كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية خلال العام الدراسي الحالي، ومتابعة العمل بمشاريع الجامعة، كمشروع المقر الجديد لجامعة حماة الذي يعد من أكبر المشاريع الحيوية والإستراتيجية على مستوى المحافظة ويهدف بمراحله المختلفة إلى بناء جامعة متكاملة تضم كل الكليات والمعاهد مخدمة، حيث يقع مشروع المبنى  على أوتستراد حماة – حمص و بمساحة إجمالية تبلغ 140 هكتاراً.

كما تم افتتاح معرض للصناعات الدوائية في كلية الصيدلة ، حيث بيّن رئيس فرع نقابة صيادلة حماة الدكتور بدري ألفا أن المعرض فرصة مهمة لطلاب كلية الصيدلة للاطلاع على ماهو جديد في عالم الصناعات الدوائية.

كما افتتح مشتلٌ للنباتات الطبية والعطرية.

كما افتتح وزير التعليم العالي  مدرجات وقاعات ضمن القسم التعليمي للمشفى الجامعي الذي يشكل أهمية كبيرة لطلاب كلية الطب البشري وتدريبهم وتأهيلهم.

وفيما يتعلق بمشروع المشفى أوضح رئيس الجامعة أن البناء يحتوي 3 طوابق بالإضافة إلى القبو ، والطابق الأول مؤلف من  كتلتين تعليمية وخدمية.

والكتله التعليمية فيها مدرج كبير يتسع لـ 300 طالب وطالبة  ومدرجان بسعة 160 طالباً وطالبة  و3 قاعات بسعة مابين 60 و80 طالباً وطالبة  وإدارة كلية الطب البشري.

والكتلة الخدمية  فيها قسم العيادات الخارجية وبعدة اختصاصات (جلدية عظمية نسائية وأطفال ) وكذلك قسم الإسعاف والمخاض والولادة.

كما تم افتتاح مركز المهارات الرقمية لمديرية نظم المعلومات والاتصالات.

ويتضمن الكرنفال الذي يستمر حتى 13 الجاري نشاطات علمية وعملية لكلية الطب البيطري وأسبوعاً علاجياً مجانياً في كلية طب الأسنان ، وتقديم خدمة العلاج لذوي الشهداء في مكان إقامتهم في منطقة مصياف وريفها  ، وإطلاق ماراثون رياضيات العلمي الأول بين طلاب كلية العلوم قسم الرياضيات بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ، معرضاً للكتاب بالتعاون مع وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب في كلية الآداب.

مراسل حماة- الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock