محلي

انقطاع الكهرباء سببه انخفاض التوليد وزيادة الحمولات

لوحظ خلال الفترة الماضية زيادة في ساعات التقنين في جميع المحافظات، الأمر الذي أرجعه مديرون في وزارة الكهرباء لأسباب مختلفة وخاصة نتيجة انخفاض درجات الحرارة مع اعتماد عدد كبير من المواطنين على الكهرباء في التدفئة، على حين أكد مديرون لعدد من شركات التوزيع في المحافظات أن السبب الرئيس هو انخفاض كميات التوليد المرسلة إلى المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، دون معرفة أسباب ذلك، وخاصة أن «الوطن» تواصلت مع عدد من مديري التوليد إلا أنه لم يكن هناك رد واضح.

بالإضافة إلى ذلك شهدت أيضاً العديد من المحافظات حالات قطع مفاجئ للتيار ما ترك أضراراً على التجهيزات الكهربائية في المنازل أحياناً.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير الشركة العامة لكهرباء دمشق باسل عمر أن حالات الانقطاع المفاجئ ترجع إلى ارتفاع الحمولات على الشبكة خلال الأيام الماضية إلى ما يزيد على 75 بالمئة تقريباً، لافتاً إلى أن حالات القطع المفاجئ حصلت في بعض المناطق نتيجة انخفاض كميات التوليد وزيادة الحمولات.

بدوره أكد مدير الشركة العامة لكهرباء حمص مصلح الحسن استقرار التيار الكهربائي خلال اليومين السابقين، على حين كانت هناك زيادة في ساعات التقنين خلال الأسبوع الماضي، نتيجة زيادة الحمولات، مؤكداً أن الأضرار كانت قليلة جداً رغم أن حالات القطع المفاجئ أصبحت تشكل إزعاجاً لدى المواطنين إلا أن الموضوع يرتبط بشكل أساسي بحماية الشبكة الكهربائية السورية.

ومن جانبه اعتبر مدير الشركة العامة لكهرباء طرطوس مالك معيطة الحمايات الترددية مكوناً رئيساً من الشبكة الكهربائية مبرراً زيادة ساعات التقنين حالياً بزيادة الحمولات، مؤكداً أنه خلال شهر سيكون هناك تحسن كبير في وضع التيار الكهربائي ما سيزيد من ساعات التغذية عما هي عليه الآن موضحاً أن المحافظة تغذى بـ4 ساعات مقابل ساعتي قطع.

مدير الشركة العامة لكهرباء اللاذقية نزيه معروف أكد لـ«الوطن» انقطاع التيار الكهربائي عند الترددات 48,7 في المحافظة ما أدى إلى دخول برنامج تقنين جديد ساعتي قطع مقابل 4 تغذية.

كما أشار معروف إلى أن المحافظة شهدت انخفاضاً في الكميات الواصلة إليها نتيجة العطل الأخير الحاصل في خط التوتر العالي 230 كيلو فولطاً المغذي لها الذي تم التأخر في إصلاحه قليلاً.

قصي المحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock