محلي

بالصور.. الحياة تعود إلى نهر الأعوج من جديد ولكن !

أدت الهطولات المطرية الأخيرة إلى عودة مجرى نهر الأعوج الذي ينبع من جبل الشيخ ويمر بغوطة دمشق، حيث بدأت المياه تتدفق فيه بعد توقف عن الجريان خلال سنوات الأزمة.

ورغم نسبة المياه المقبولة والتي تجري في النهر إلا أن هذا الأمر شكل ارتياحا وبهجة لأبناء ريف دمشق في المناطق التي يمر بها مجرى النهر والذين يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي اعتمادا كليا في معيشتهم .

لكن ما نغص بهجة الأهالي أن مجرى نهر الأعوج لم يتم تنظيفه من الأوساخ والقمامة، بالإضافة إلى أن المجرى الواقع في منطقة دروشا، وقد يكون هذا حال جميع المناطق التي كانت واقعة تحت سيطرة الميليشيات الإرهابية، تم ترحيل الردميات والأنقاض والسواتر الترابية الى أطراف النهر و البعض منها تم وضعها ضمن النهر نفسه مما أدى الى عدم جريان المياه بانسيابية و فاضت المياه على الأراضي الواقعة على اطرافه و التي يمكن أن تتسبب بأضرار كبيرة للمزارعين .

يشار إلى أن نهر الأعوج ينبع من جبل الشيخ بالقرب من قرية عرنة ويمر في غوطة دمشق حتى ينتهي في سبخة الهيجانة، ويتفرع عن نهر الأعوج وعلى طول مساره 11 قناة ري تروي ما مساحته 745 هكتاراً في قرى زاكية والدرخبية والطيبة ومدينة الكسوة ودير علي وحرجلة والخيارة وخان الشيح ودروشا وعرطوز وجديدة عرطوز وصحنايا والأشرفية وداريا ومعضمية الشام وبعض أراضي قرى أخرى.

خالد خالد – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock