منوعات

بالصور: مهرجان “سينما الشباب” يختتم دورته الرابعة .. وهذه الأفلام الفائزة

اختتمت المؤسسة العامة للسينما “مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة” بدورته الرابعة المهداة لروح الفنان الراحل رفيق سبيعي في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء عماد خميس وحضور وزير الثقافة محمد الأحمد، وعدد من الدبلوماسيين والفنانين والضيوف من مصر ولبنان.
وفاز بالجائزة الذهبية ومبلغ 300 ألف ليرة فيلم “زين” من تأليف زين العابدين مريشة وإخراج سهى حسن وسوزان زكي، ونال الجائزة الفضية و250 ألف ليرة سورية فيلم “راجعين” سيناريو وإخراج محمد سماك، بينما حاز فيلم “بترا” الجائزة البرونزية و200 ألف ليرة سورية وهو من تأليف يارا أيوب وإخراج حسام شرباتي.
وذهبت جائزة تنويه لجنة التحكيم لفيلم “صلصال” سيناريو وإخراج علي مصطفى الخطيب، وجائزة أفضل سيناريو لفيلم “رغبات” سيناريو زين خزام وإخراج زهرة البودي، وجائزة التحكيم الخاصة لفيلم “في إطار فيلم” سيناريو وإخراج توليب الزغبي، وجائزة أفضل إخراج لفيلم “خبز” قصة ولاء قضماني، سيناريو وإخراج يزن أنزور، عبد اللـه السيار.
وكرم المهرجان مدير التصوير بهجت حيدر، ومدير الإنتاج فايز السيد أحمد، والممثل اللبناني بيير داغر.
وتألفت لجنة التحكيم من المخرج باسل الخطيب رئيساً، وعضوية الإعلامية المصرية سهير عبد القادر، والفنانات نادين خوري ورنا شميس وصفاء سلطان، والكاتب سامر محمد إسماعيل.

 

وقال وزير الثقافة إن “السينما السورية صنعت بصبر وكفاح ونضال، فهذا قدر الأمم العريقة وسنوات الأزمة حفزت العمل للأمام في مجال السينما وزيادة الإنتاج، وتقديم الدعم للمواهب الشابة التي ستحمل راية السينما السورية في المستقبل”.
أما مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين فقال: “أتمنى أن نكون قد حققنا غاية المهرجان والهدف من إقامته، ألا وهو إتاحة الفرصة لشبابنا الموهوبين كي يعبّروا عن أنفسهم بأفلام السينما، وإتاحة الفرصة أيضا للجمهور كي يتعرف على عوالم جديدة غضة تشق طريقها نحو المستقبل”.
وقرأت الفنانة نادين خوري بيان لجنة التحكيم وتوصياتها، فقالت: “عكست الأفلام المشاركة الأزمة في سورية بجرأة لافتة فكانت أفلاماً تحمل هاجس الالتزام بالقضايا الوطنية والاجتماعية والإنسانية، وبينما تصدى قسم كبير من المخرجين لموضوع الحرب ذهب عدد آخر منهم للحديث عن الأثر الذي تركته هذه الحرب على مختلف المناحي العامة”.

وأكدت أن اللجنة “توصي بتطوير مهارات التأليف لسينما روائية قصيرة لدى السينمائيين الشباب على اعتبار أن السينما ليست فناً بصرياً يعتمد فقط على جمالية الصورة، بل أيضاً على أصالة الفكرة إلى جانب ضرورة لفت نظر المخرجين والمخرجات الشباب للتفريق بين البنية السينمائية الموجزة والمكثفة وبين البينة التلفزيونية باستطالتها الحوارية وثرثرتها البصرية”.
وقدمت فرقة “جلنار” بقيادة علي حمدان عدداً من اللوحات الراقصة المتنوعة بداية وختام الحفل.

يذكر أن الحفل كان من إخراج مأمون الخطيب.
وائل العدس
تصوير طارق السعدوني

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock