اقتصاد

بحث التعاون والربط الطرقي والسككي بين سورية ولبنان وتفعيل حركة البضائع

بلور لقاء عمل بين وزيري النقل السوري علي حمود والصناعة اللبناني حسين الحاج حسن بحث مجال التعاون بين البلدين والربط الطرقي والسككي مع الجانب اللبناني وحركة النقل وتدفق البضائع في ضوء الاتفاق والتنسيق المتبادل بينهما وإعادة إحياء المشاريع المتوقفة وخاصة الوصل الطرقي والسككي بين البلدين.

ولفت الوزير حمود خلال اجتماع عمل في مبنى وزارة النقل إلى اهمية موقع سورية الجغرافي والتاريخي ومكانتها المرموقة كعقدة نقل تحقق الفائدة والنفع لها ولشعوب العالم عبر تدفق السلع والبضائع ومرور قوافل التجارة والترانزيت وعبور الأجواء وإطلالتها البحرية وخاصة بعد أن بدأت تنتعش فيها حركة الاقتصاد والنمو مع انتصارات جيشنا البطل وكسر شوكة الإرهاب والمخططات التآمرية بفضل التحالف القوي لمحور المقاومة والصمود الذي سطره الشعب السوري.

وخلال الاجتماع بيّن الوزير حمود الارتكاز المتين الذي تستند إليه العلاقة الاجتماعية والتاريخية والجغرافية بين البلدين وإلى العلاقات والاتفاقيات بين الجانبين السوري واللبناني، مشيرا إلى العمل على إزالة آثار الإرهاب في كافة قطاعات النقل وتسهيل الحركة للمواطنين.

كما أشار إلى التركيز على القطاع السككي وإنجاز وصلات سككية ترفد الاقتصاد الوطني السوري بأرقام كبيرة وإصلاح السكك الحديدية وتأهيل الطرق في المواقع التي يحررها الجيش العربي السوري وإيجاد التفريعات السككية والطرقية، مع التركيز على العمل البحري وإعادة تشغيل أسطول النقل البحري وتشغيل المزيد من الطائرات.

هذا وجاءت زيارة الوزير اللبناني الجديدة إلى سورية، تلبية لدعوة من الحكومة السورية للمشاركة في “معرض رجال الأعمال والمستثمرين في سورية والعالم 2018”.

وأكد الحاج حسن أنه يصطحب في جعبته العديد من الملفات لمناقشتها مع كل من وزيري الصناعة والنقل ومع رئيس الحكومة في سورية، كما سيشارك الوزير الحاج حسن في أعمال المؤتمر المدعو إليه.

وأضاف أن هناك شبكة مواصلات مهمة في سورية، منوها بأهمية شبكة المواصلات الطرقية التي استطاعت سورية الحفاظ عليها وإعادة تأهيلها رغم الحرب وإلى أن هناك عددا من المصانع المشتركة بين البلدين يتم العمل عليها عند المناطق الحدودية في الهرمل وبعلبك والقاع.

كما يتم التباحث حول الاقتصاد والتجارة وإعادة الاعمار، كذلك سيتم مناقشة ملف النقل البري والطريق البري لإعادة التصدير من لبنان عبر المنافذ الحدودية في سورية ومنها إلى الأردن والعراق ودول الخليج، مع تفعيل حركة البضائع، وتحقيق التكامل من الناحية الاقتصادية بما فيها المجال الطرقي والسككي.

فادي بك الشريف- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock