العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

بري يعلن التوصل لاتفاق إطار يرسم الطريق لترسيم الحدود بين لبنان و”إسرائيل”

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، التوصل إلى اتفاق إطار يرسم الطريق للمفاوض اللبناني لترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان و”إسرائيل”.
وقال بري في مؤتمر صحفي له اليوم حسب موقع “المنار”: “الولايات المتحدة تدرك أن حكومتي لبنان وإسرائيل مستعدتان لترسيم “حدودهما” البحرية بالاستناد إلى تجربة الآلية الثلاثية الموجودة منذ تفاهمات نيسان 1996، وحالياً بموجب القرار 1701″، وأضاف “طلب من الولايات المتحدة أن تعمل كوسيط لترسيم الحدود البحرية وهي جاهزة لذلك، وحين يتم التوافق على الترسيم في نهاية المطاف سيتم إيداع اتفاق ترسيم الحدود البحرية لدى الأمم المتحدة عملاً بالقانون الدولي والمعاهدات ذات الصلة”.
وأشار بري الى أن “الولايات المتحدة تعتزم بذل قصارى جهودها من ‏أجل إدارة المفاوضات واختتامها بنجاح في أسرع وقت ممكن”، واضاف: “اذا نجح الترسيم، فهناك مجال كبير جداً، وخصوصاً بالنسبة للبلوك 8 و9، أن يكون أحد أسباب سداد ديوننا”، وأوضح أن “الاتفاق حصل في 9/7/2020، والعقوبات على حسن خليل وغيره أتت لاحقاً ولا علاقة لها بترسيم الحدود”.
الرئيس اللبناني ميشيل عون رحب بالإعلان عن التوصل إلى اتفاق إطار للتفاوض على ترسيم الحدود برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة مسهّلة من الولايات المتحدة، وعبر عن أمله أن يستمر الطرف الأميركي في وساطته النزيهة.
كما رحبت قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان “اليونيفيل”، بإعلان اتفاق الإطار وأشارت إلى أنها “على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن للجهات وتسهيل الجهود لحل هذه المسألة، وفي إطار قرار مجلس الأمن الدولي 1701”.
من جهتها رحبت الخارجية الأميركية بقرار بدء محادثات لبنانية “إسرائيلية” حول الحدود. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو: “الاتفاق تاريخي وهو نتيجة 3 سنوات من المساعي”. وأضاف: “المشاورات بين لبنان وإسرائيل تمهد للاستقرار والأمن والازدهار، والخطوة تخدم حماية مصالح لبنان وإسرائيل والمنطقة، وواشنطن تتطلع لانطلاق قريب لمناقشات الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل”.
مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد شينكر، كشف أن المحادثات بين لبنان و”إسرائيل” ستبدأ في الناقورة في 14 من الشهر الحالي، وقال: إن “ممثل الأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش سيستضيف المحادثات وسأحضرها شخصياً”، مشدداً على أن هذه المحادثات ليست لها علاقة بالتطبيع مع “إسرائيل” وستركز فقط على رسم الحدود البحرية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock