العناوين الرئيسيةمحلي

بعد جنون أسعارها في السوق.. حرفيو اللاذقية يقترحون تعديل أسعار الحلويات

تلحق الحلويات ببورصة المواد الغذائية لتسجل أرقاماً غير مسبوقة مع وصول سعر كيلو المبرومة في السوق إلى 30 ألف ليرة، والمعمول بفستق إلى 28 ألف ليرة، مقابل 12 ألف ليرة لمعمول العجوة.

وبالعودة إلى رئيس اتحاد الحرفيين في اللاذقية جهاد برو أكد لـ “الوطن”، أن الأسعار الموجودة في السوق وعلى صفحات الفيسبوك ليست رسمية، لافتاً إلى إعداد مقترحات بأسعار جديدة وفقاً للرائج في السوق فيما يخص المواد الأولية.

ولفت برو إلى اجتماع لجنة التسعير لتحديد أسعار الحلويات وفق أسعار مستلزمات الإنتاج الحالية، منوهاً بأن هامش الربح يبقى ثابتاً في تسعيرة كل مادة وفق القانون.

وأكد رئيس اتحاد الحرفيين ضرورة تشديد الرقابة التموينية على عمليات بيع الحلويات في السوق، مشدداً على العمل والبيع وفق بيان الكلفة المقدم من كل محل للأصناف التي ينتجها ويبيعها.

وعن الأسعار الرسمية لحلويات العيد الشهيرة، بيّن برو أن آخر نشرة تم إصدارها تعود لتاريخ 24 – 7 – 2019 مضيفا: وقبل أيام قدمنا بالاتحاد مقترحاً – حصلت “الوطن” على نسخة منه-  لتعديلها لتتناسب مع ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق.

وبحسب النشرة المقترحة للمحافظة فإن كيلو المبرومة بالسمن الحيواني بـ 6500 ليرة وفق نشرة 2019، في حين تم تقديم مقترح لتعديل سعر الكيلو إلى 11 ألفاً، البقلاوة كانت بـ 4500 ليرة، والمقترح أن يتم رفعها إلى 8500، المعمول بفستق بـ 5 آلاف والمقترح 9 آلاف للكيلو، البلورية 4 آلاف والمقترح 7200 ليرة، البرازق 2 ألفا ليرة والمقترح 7 آلاف ليرة، كول واشكور 4 آلاف والمقترح الجديد 7200 ليرة، البتيفور 1600 والمقترح 2800 ليرة للكيلو، الكنافة 3500 والمقترح 8200 ليرة للكيلو الواحد.

من جهته، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية سامر السوسي لـ “الوطن”، متابعة حركة وعمليات البيع في الأسواق، مشيراً إلى تسجيل 281 ضبطاً تموينياً وإغلاق 18 محلاً خلال الأسبوع الماضي.

ولفت السوسي إلى سحب 44 عينة غذائية وغير غذائية من مواد مختلفة، وتسجيل 4 ضبوط بحق منتجي حلويات، مشيراً إلى ضبط عدم إعداد وتقديم بيانات كلفة بخصوص عملية إنتاج أصناف حلويات خلال الأيام الماضية.

الوطن – عبير سمير محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock