سياسةعربي ودولي

بعد ضغوط دولية على نظام أردوغان.. موسكو: لافروف وتشاووش أوغلو يدعوان إلى الوقف الفوري للقتال في قره باغ

بعد ضغوط دولية مكثفة على النظام التركي الذي يشارك في القتال الدائر في إقليم قره باغ إلى جانب الجيش الأذربيجاني ضد القوات الأرمينية، أعلنت موسكو مساء اليوم الخميس أن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو دعيا إلى الوقف الفوري للقتال في الاقليم.
وقال موقع قناة “روسيا اليوم” الالكتروني في خبر: “إن لافروف بحث هاتفيا مع تشاووش أوغلو التصعيد العسكري في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان”، وأضاف: “دعا الجانبان إلى الوقف الفوري للقتال في المنطقة”.
وفي وقت سابق اليوم ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في موجز صحفي، أن المعلومات المتداولة عن تجنيد مسلحين بشكل جماعي في شمال سورية ونقلهم إلى قره باغ تستدعي قلقا، لافتة إلى ورود صور وفيديوهات في مواقع التواصل الاجتماعي تثبت صدقية هذه التقارير.
وأضافت زاخاروفا: “إن روسيا تملك حقائق تثبت وجود مسلحين سوريين في قره باغ، موضحة أن الحديث لا يدور عن تقارير إعلامية فقط”.
وشددت الدبلوماسية الروسية على أن موسكو تعتبر أي تصريحات حربية أو خطوات عدائية من قبل أطراف ثالثة على خلفية التطورات الدراماتيكية في قره باغ، أمرا غير بناء من شأنه أن يزيد من حدة التصعيد في المنطقة المتنازع عليها، ما قد يجلب عواقب من الصعب للغاية التنبؤ بها، إلى منطقة جنوب القوقاز بأكملها.
وقبل ذلك، أكد الكرملين أن أعضاء مجلس الأمن الروسي حذروا خلال اجتماع عقدوه اليوم برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين من خطورة نقل مسلحين من دول في الشرق الأوسط إلى منطقة النزاع في قره باغ.
وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، للصحفيين أن اجتماع مجلس الأمن ركز على آخر التطورات الميدانية عند خط التماس بين أرمينيا وأذربيجان في المنطقة المتنازع عليها بينهما، مع إبداء بالغ قلق الجانب الروسي إزاء تواصل الأعمال القتالية بين الطرفين.
وقال بيسكوف: “أشار المجتمعون إلى الخطورة القصوى لنقل مسلحين من سوريا وليبيا إلى المنطقة”.
وأشار المتحدث إلى أن بوتين أبلغ خلال الاجتماع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي بشأن العمل على إعداد بيان مشترك بينه ونظيريه الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الوضع في قره باغ.
وسبق، أن اكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في تصريحات اليوم أن بلاده لديها معلومات دقيقة تثبت مشاركة إسلاميين سوريين أرسلتهم تركيا في الأعمال القتالية في قره باغ.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock