العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

بكين: نطالب بالرفع الفوري والكامل للإجراءات القسرية المفروضة على سورية

جددت الصين مطالبتها بالرفع الفوري والكامل للإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب على سورية داعية مجلس الأمن الدولي إلى وضع أحكام واضحة لتحقيق هذا الغرض.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن داي بينغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قوله أمس في مناقشة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول القضية الإنسانية في سورية: “لقد دعمنا دائما الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في تقديم المساعدة الإنسانية إلى سورية بما يتماشى مع مبادئ الإنسانية والحياد والنزاهة”،  محذراً مما تسببت به الإجراءات القسرية الأحادية من آثار سلبية لا حصر لها على التعافي الاجتماعي والاقتصادي والتنمية في سورية من خلال إعاقة عمل الوكالات الإنسانية الدولية في البلاد.

وشدد على أن مثل هذه الإجراءات أصبحت أهم عقبة أمام حل القضية الإنسانية السورية وبالتالي يجب رفعها بشكل فوري وكامل ويجب على مجلس الأمن أن يضع أحكاماً واضحة لتحقيق هذه الغاية.

وكانت روسيا استخدمت في الثامن من الشهر الجاري حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي لتمديد مفاعيل القرار 2585 بشأن إيصال المساعدات إلى سورية عبر الحدود مع تركيا لمدة عام.

وقال داي حول ذلك: “للأسف قبل يومين من انتهاء صلاحية التفويض عندما كان لا يزال هناك هامش للتسوية لجأ مجلس الأمن عمدا إلى التصويت بشأن آلية إيصال المساعدات ما أدى إلى استخدام حق النقض”، مشدداً على أن فرض التصويت بهذه الطريقة ليس ضرورياً ولن يؤدي سوى إلى تصعيد مثل هذه التناقضات والتنافر والإضرار بتنفيذ مجلس الأمن لمسؤولياته بفعالية.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock