سياسةعربي ودولي

«بلومبيرغ»: طموحات أردوغان ترفع نفقات الجيش التركي لمستويات غير مسبوقة

كشفت تقارير إعلامية عن ارتفاع غير مسبوق في نفقات الجيش التركي خلال السنوات الأخيرة، جراء عمليات التوسع في الخارج، والتي لم تحصل منذ زمن العثمانيين، في وقت يعاني فيه اقتصاد البلاد من حالة اضطراب.
شبكة «بلومبيرغ» الأميركية نقلت عن مصادر تركية قولها: إن ميزانية الجيش التركي وصلت إلى 2.5 بالمئة من الناتج المحلي للبلاد في سنة 2018، في حين كان هذا الرقم عند حدود 1.5 بالمئة في سنة 2015.
وحسب مصادر الشبكة، فإنه لم يحصل أن كان لجيش تركيا حضور عسكري في الخارج منذ أيام العثمانيين، مبينة أن انتشار قوات تركية في كل من الشمال السوري وقطر والعراق وليبيا، إضافة إلى دعم الميليشيات من خلال العتاد وإرسال المرتزقة رفع تكلفة الجيش في وقت يعاني فيه الاقتصاد التركي من الضعف.
وعرضت «بلومبيرغ» تفاصيل التدخلات العسكرية في الخارج، موضحة أنها تجري في إطار «طموحات» أردوغان، رغم تحذيرات دولية داعية إلى التهدئة وضبط النفس، ولفتت إلى أن تركيا تراهن على تدخلها العسكري في ليبيا لنيل عقود بمليارات الدولارات، عن طريق دعم ما تسمى «حكومة الوفاق» الإخوانية التي يترأسها فايز السراج في طرابلس.
وسجل الميزان التجاري التركي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري عجزاً بمقدار 139.1 مليار ليرة، وهو ما دفع الحكومة لاقتراض 6.0289 مليارات ليرة، خلال مناقصتَي سداد مختلفتين.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock