العناوين الرئيسيةعربي ودولي

بوتين خلال قمة “بريكس 2023”: عملية التخلص من الدولار حتمية ولا رجعة فيها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القدرة الشرائية في دول مجموعة “بريكس” تتجاوز نظيرتها في مجموعة السبع، مؤكداً أنه يجري التخلص من هيمنة الدولار.

وفي كلمة عبر الفيديو خلال جلسة انطلاق أعمال قمة “بريكس 2023” المنعقدة في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، قال الرئيس بوتين إلى المشاركين: “إن دول “بريكس” اليوم يتعين عليها حل المشاكل المعقدة”، مضيفاً “يجب حل كل هذه المهام الصعبة والمعقدة على خلفية التقلبات متزايدة التعمق في أسواق الأسهم والعملة والطاقة والمواد الغذائية، وفي ظل ظروف ضغوط تضخمية كبيرة، ناجمة، من بين أمور أخرى، عن التصرفات غير المسؤولة من جانب حكومات عدد من البلدان لتنفيذ انبعاثات واسعة النطاق لتخفيف تكاليف الوباء، الذي يؤدي إلى تراكم الديون الخاصة والعامة”.

وشدد بوتين على أن أعضاء “بريكس” يتعاونون على مبادئ المساواة ودعم الشراكة، مبيناً أنه خلال العقد الماضي، زادت الاستثمارات المتبادلة لدول المجموعة ستة أضعاف، وأن استثماراتها في الاقتصاد العالمي ككل تضاعفت، ووصل إجمالي صادراتها إلى 20 في المائة من الرقم العالمي.

وفيما يخص التخلص من الدولار، وصف الرئيس الروسي عملية التخلص من الدولار الأمريكي في العلاقات الاقتصادية بين دول “بريكس” بأنها حتمية ولا رجعة فيها، معتبراً أن “العملية الموضوعية التي لا رجعة فيها لإلغاء الاعتماد على الدولار في علاقاتنا الاقتصادية تكتسب زخما، ويتم بذل الجهود لتطوير آليات فعالة للتسويات المتبادلة والرقابة النقدية والمالية”.

وحول صفقة الحبوب، قال بوتين: “لم يتم تنفيذ أي من شروط ما يسمى بصفقة الحبوب فيما يتعلق برفع العقوبات عن صادرات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية”، مضيفاً “لقد تم ببساطة تجاهل الالتزامات تجاه روسيا في هذا الصدد. حتى أنهم منعونا من نقل الأسمدة المعدنية المحتجزة في الموانئ الأوروبية مجانا، على الرغم من أن ذلك كان عملا إنسانيا بحتا، ولا ينبغي أن نخضع لأي عقوبات من حيث المبدأ”.

وتستضيف مدينة جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا، قمة مجموعة “بريكس” التي انطلقت اليوم الثلاثاء 22 أغسطس وتستمر حتى 24 أغسطس، تحت رئاسة جنوب إفريقيا نفسها، وبحضور ما لا يقل عن 50 دولة

ويزداد الاهتمام بالمجموعة التي بدأت بأربع دول عام 2009 (روسيا، البرازيل، الصين، الهند)، وتوسعت العام التالي مع انضمام جنوب أفريقيا.

وقبيل القمة، أعربت 40 دولة على الأقل عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة بما فيها إيران والسعودية وبنغلادش والأرجنتين، بحسب مسؤولين، وستطرح جنوب أفريقيا على قادة بلدان “بريكس” مقترحا لتوسيع العضوية، فيما يتوقع صدور قرار بهذا الشأن في ختام القمة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock