العناوين الرئيسيةعربي ودولي

بوتين: روسيا لا تنشئ تحالفاً عسكرياً مع الصين.. ولا تهدد أي بلد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تنشئ تحالفا عسكريا مع الصين، ولا تهدد أي بلد، خلافا للولايات المتحدة ودول الغرب.

وفي حديث لقناة “روسيا-24″، قال بوتين: “نحن لا نشكل أي تحالف عسكري مع الصين. نعم، لدينا أيضا تعاون في مجال التعاون العسكري -الفني، ونحن لا نخفيه، لكنه شفاف، ولا يوجد سر هناك”.

وأضاف: “رغم شفافية العلاقات بين موسكو وبكين، تتخذ الدول الغربية محاولات لتشكيل “ناتو عالمي” يضم مناطق جديدة”، مشيراً إلى أن الناتو أقر مفهوما استراتيجيا جديدا له، معلنا “عالميته” وخططا لتطوير العلاقات مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في توجه يذكّر بالكتلة العسكرية لدول “المحور” خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا السياق، تطرق الرئيس الروسي إلى الاتفاقية التي توصلت إليها بريطانيا واليابان مطلع هذا العام بشأن تطوير العلاقات في المجال العسكري، وقال: “هذا هو السبب الذي يدفع سياسيين غربيين أنفسهم للقول إن الغرب بدأ في بناء محور جديد شبيه بالمحور الذي شكله في ثلاثينيات القرن الماضي النظامان الفاشيان في ألمانيا وإيطاليا واليابان ذات السياسة العسكرية”.

وشدد بوتين على أن الدول الغربية هي المحرض والمسبب الأساسي للصراع في أوكرانيا”، موضحاً “أن كل شيء بدأ بانقلاب دستوري مسلح، وكان علينا حماية سكان شبه جزيرة القرم وبجميع الأحوال كان سينتهي بنا المطاف بحماية سكان دونباس، فالغرب الذي يتظاهر بأنه لا علاقة له بما يحصل هناك هو المحرض الأول لهذا الصراع، واليوم يتم نقل ملايين قطع الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية لإطالة أمده”.

وفي سياق متصل، أشار بوتين إلى أن الغرب ينقل أسلحته إلى أوكرانيا بسرية، لكن الجيش الروسي يحاول تدميرها أثناء عملية التسليم، قائلاً: “جيشنا ينجح في ذلك أحياناً، ولا يوفق في أحيان أخرى لأنهم ينقلون الأسلحة سراً في الليل، وما يستطيع جيشنا الوصول إليه يقوم باستهدافه”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock