عربي ودولي

بوتين: لم نصب بالجنون ولكن سندافع عن حلفائنا بكافة الوسائل

أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا لا تلوّح بالسلاح النووي كأداة حادة بيدها في وجه العدو رغم أن أسلحتها النووية هي الأحدث والأقوى عالميا، لكنها ستدافع عن حلفائها بكافة الوسائل.

وفي كلمة له، قال الرئيس الروسي: “نحن لم ولن ننقل أسلحتنا النووية لأي جهة، لكننا بالطبع سنحمي حلفاءنا بكل الوسائل المتاحة لدينا، إن اقتضت الضرورة ذلك”، مشيراً إلى أن الأسلحة النووية الأمريكية منتشرة بكميات كبيرة في القارة الأوروبية، وأن واشنطن خلافا لموسكو، تجري على أراضي حلفائها تدريبات على استخدام هذه الأسلحة.

وفي اجتماع مع أعضاء المجلس الروسي لحقوق الإنسان، ردا على سؤال سفيتلانا ماكوفيتسكايا، عضو المجلس حول خطر نشوب حرب نووية عالمية، قال بوتين: “أنت على حق فيما أشرت إليه حول تهديد الحرب النووية… لنكن صريحين، مثل هذا التهديد آخذ في الازدياد”، مضيفاً “نحن لم نصب بالجنون، ونعي طبيعة الأسلحة النووية. استراتيجيتنا تنص على استخدامها فقط للدفاع، ونحن نعتبر أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية وسيلة دفاعية، ومستعدون بالكامل للضربة الجوابية… إن ضربنا بها، سنرد بها”.

هذا وكان قد أعلن مجلس الاتحاد الروسي، في وقت سابق، أن نشر الأسلحة النووية الأمريكية في أوروبا، انتهاك صارخ لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وأن الولايات المتحدة بوساطة حلف “الناتو” تنتهك هذه المعاهدة بلا خجل على مدى السنوات الماضية.

 

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock