سياسةعربي ودولي

بومبيو يصل الإمارات بعد أن حرّض على إيران من المنامة

وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إلى الإمارات العربية المتحدة، بعد لقائه ملك البحرين وولي عهده، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».
وأشار بومبيو من البحرين أمس إلى أنه من الضروري الاستفادة من زخم الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بشأن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والذي تم الإعلان عنه في 13 الشهر الجاري.
وقال بومبيو في تغريدة بموقع «تويتر» قبيل مغادرته العاصمة المنامة، إنني «بحثت مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده، أهمية وحدة الخليج ومواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة».
وفي تغريدة أخرى أعرب بومبيو عن سعادته للوصول إلى الإمارات، مهنئاً الشعب الإماراتي على توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، والتي اعتبرها «أهم خطوة نحو السلام بالشرق الأوسط منذ أكثر من 25 عاماً، ونأمل أن نبني على هذا الزخم نحو السلام الإقليمي».
وبحث ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، أمس الثلاثاء هاتفياً مع بومبيو، ما يسمى «معاهدة السلام» بين الإمارات وإسرائيل و«آفاق تعزيزها، بما يخدم أسس السلام والاستقرار في المنطقة»، حسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».
وأبلغ رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بومبيو خلال زيارته السودان أمس، أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولاً لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي».
وتهدف زيارة بومبيو للمنطقة إلى حث المزيد من الدول العربية على السير على خطا الإمارات، وتحدث وزير المخابرات الإسرائيلي عن البحرين بوصفها مرشحاً محتملاً لاتخاذ الخطوة التالية حسبما ذكرت الوكالة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock