سوريةسياسة

بيان اسطنبول الختامي.. بوتين: سندعم سورية لسحق البؤر الإرهابية في إدلب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال البيان الختامي للقمة الرباعية في اسطنبول اتفاق الدول الأربع على استقرار سورية القائم على أساس القرار الأممي 2254 وعلى أساس وحدة البلاد وسيادتها، مؤكدا أن للسورييين وحدهم الحق في تقرير مستقبلهم.

وخلال مؤتمر صحفي ضم كلا من بوتين وأردوغان وماكرون وميركل، أكد الرئيس الروسي أن روسيا ستدعم سورية لتدمير البؤر الإرهابية في إدلب في حال أعاق الإرهابيون تنفيذ اتفاق سوتشي حول المنطقة منزوعة السلاح، مشيرا إلى أن “الاتفاق مؤقت” وأن تركيا ملتزمة بتنفيذ الاتفاق وهي تقوم بواجبها.

ووصف بوتين العمل على تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بمناقشة الدستور الحالي في سورية بـ”الجاد والنوعي”، قائلا: “ويبقى علينا القضاء على جميع الإرهابيين المتواجدين في سورية”.

وفي رده على سؤال صحفية فرنسية، قال الرئيس الروسي: “يجب احترام الحكومة الشرعية في سورية وهي تسمى في مجلس الأمن والأمم المتحدة بالجمهورية العربية السورية وليس النظام السوري”.

وحول ملف اللاجئين السوريين في الخارج، قال الرئيس الروسي: “هناك ضمانات من الحكومة السورية لكل من يريد العودة إلى سورية”.

من جهته أكد الرئيس التركي تمسك القادة الأربعة بوحدة الأراضي السورية، والاتفاق على أن لا حل عسكريا للأزمة فيها.

وقال أردوغان: ” أتوقع أنه قبل نهاية العام سنتمكن من التوصل إلى تشكيل اللجنة الدستورية”.

وأشار إلى أن نتائج اللقاء ستعرض بشكل كامل على إيران باعتبار أن لها دور كبير بما يخص الوضع في سورية.

وجدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التأكيد على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية ومباشرة عملها قبل نهاية العام الحالي، داعيا إلى توحيد جهود جميع الأطراف والمسارات من أجل التوصل إلى تسوية سياسية، وقائلا: “هدفنا الأساسي هو مكافحة الإرهاب”.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاجتماع كان مثمرا وخرج ببيان قوي وباتفاق بين الدول الأربع المشاركة، مؤكدة على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية والتوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock