سوريةسياسة

بيدرسون: نواصل بحث مدى تقدمنا نحو تنفيذ القرار 2254 وسبل المضي قدماً بذلك

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، أنه يواصل بحث مدى التقدم نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وسبل المضي قدماً في ذلك، وذلك قبيل اجتماع جديد للجنة مناقشة تعديل الدستور في جنيف، الذي من المقرر أن يبدأ في الـ 30 من تشرين الثاني الجاري ويستمر حتى 4 كانون الاول المقبل.

وكتب بيدرسون على “توتير”، بحسب ما أورد موقع قناة “روسيا اليوم” الإلكتروني في ساعة متأخرة من ليل الخميس – الجمعة: أنه بحث التسوية السورية مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.

وذكر، أنه جرى بينه وبين بن فرحان، “تبادل الآراء حول الوضع على الاتجاه السياسي وآفاق التقدم بالعملية” السياسية في سورية.

وأضاف: “نواصل بحث مدى تقدمنا نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وسبل المضي قدماً بذلك”.

وقام بيدرسون السبت الماضي بزيارة إلى إيران التقى خلالها وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، ‏وكبير مساعديه علي أصغر خاجي.

وقبل طهران أجرى بيدرسون محادثات في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

ونقلت “الوطن” عن مصادر دبلوماسية غربية في جنيف، الأسبوع الماضي، قولها إن الجولة الرابعة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور ستبدأ عملها في ٣٠ من تشرين الثاني الحالي، على أن تصل الوفود المشاركة قبل الموعد بيومين لإجراء الفحوصات الطبية الخاصة بفيروس “كورونا”.

وتأجلت الجولة التي كانت مقررة في ٢٣ من هذا الشهر مدة أسبوع لكون جنيف مغلقة بشكل كامل حتى نهاية الشهر بسبب فيروس كورونا.

وزار بيدرسون دمشق في الخامس والعشرين من الشهر الفائت، وعقد اجتماعاً مطولاً مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الراحل وليد المعلم، واجتماعين مع الرئيس المشترك للجنة مناقشة تعديل الدستور أحمد الكزبري، كما التقى سفير روسيا الاتحادية في سورية ألكسندر يفيموف.

وبحسب مصادر “الوطن”، أعادت زيارة بيدرسون إلى دمشق، إطلاق مسار التفاوض السياسي ومهدت لجولة التفاوض المقبلة، حيث قدم بيدرسون خلال لقائه رئيس الوفد الوطني اقتراحاً لحل الإشكال الذي وقع مؤخراً حول جدول أعمال الجولة الرابعة التي لم تنعقد في 23 الشهر الحالي، وأبلغ الكزبري بيدرسون موافقة الوفد الوطني السوري على ما قدمه من مقترح، وتم التوافق على تاريخ عقد الجولة المقبلة.

“الوطن – وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock