الرياضة

تخفيض عدد الأندية ثمرة مؤتمر اللعبة

أقر اتحاد كرة القدم في مؤتمره السنوي أمس السبت تخفيض عدد فرق الدوري السوري الممتاز إلى 12 فريقاً بداية من موسم 2022/2023 ليأتي القرار برداً وسلاماً لمن يبحث عن تحسن الأداء في مباريات الدوري وتحسن واقع اللعبة عموماً، حيث لن نشاهد فرقاً «كومبارس» ولا مباريات تحصيل حاصل.

القرار يقضي بهبوط أربعة فرق في الدوري بعد القادم 2021/2022 ولن يكون التطبيق بداية من هذا الموسم 2020/2021 كي تأخذ الفرق الحيطة والحذر وتعد العدة من الآن لعواقب هذا القرار.

المرة الأخيرة التي كان فيها عدد فرق الدوري 12 نادياً كانت موسم 2001/2002 وتوّج حينها فريق الجيش بسبع وثلاثين نقطة مقابل 35 للاتحاد، وهبط الجهاد وتشرين بقرار اتحادي.

أما أكبر عدد فكان 19 فريقاً موسم 2015/2016 بعد انسحاب أمية وحينها وُزعت الفرق على مجموعتين ثم لعب الثلاثة الأوائل من كل مجموعة بطريقة الدوري من مرحلة واحدة في التجمع النهائي.

وأقل عدد مشارك في الدوري كان ثمانية فرق في النسخة الأولى موسم 1966/1967 بعد انسحاب أمية الحموي والفرق التي ساهمت في انطلاق شرارة الدوري هي:

قاسيون ودمشق الأهلي «الوحدة والمجد» من دمشق، وأهلي حلب والسوري من حلب «الاتحاد واليرموك» والساحل من اللاذقية «حطين» والفداء من حمص «الوثبة» وغازي من دير الزور «الفتوة» والحسكة من الحسكة «الجزيرة».

والسبب في غياب الجيش والشرطة وقتها أن أندية الهيئات لم يسمح لها في المشاركة خلال أول أربع نسخ للدوري خلافاً لمسابقة كأس الجمهورية.

والجميل في مؤتمر أمس لمسة الوفاء لأهل الوفاء، إذ كُرم رئيسان من رؤساء اتحاد كرة القدم سابقاً العميد فاروق بوظو وأحمد جبان.

محمود قرقورا- «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock