العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

ترامب يدعو لاستخدام العنف ويهدد بنشر الجيش.. وشرطة نيويورك تعتقل المئات

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطات في ولاية مينيسوتا إلى استخدام العنف ضد المحتجين على العنصرية بعد مقتل جورج فلويد خنقا تحت رجل ضابط شرطة قبل أيام.
وقال ترامب، اليوم السبت، إنه ” على السلطات في مينيسوتا أن تكون أكثر قسوة وقوة مع الاحتجاجات”، مضيفا: “يمكننا نشر الجيش إن تطلب الأمر”.
وفي ولاية نيويورك التي انتقلت إليها الاحتجاجات، أفاد قائد شرطة المدينة، ديرموت شي، باعتقال أكثر من 200 شخص خلال احتجاجات شارك فيها الآلاف مساء الجمعة.
وقال شي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم: “شارك في الاحتجاجات التي جرت خلال اليومين الماضيين، وخاصة أمس في بروكلين، نحو 3 آلاف شخص، ونفذنا أكثر من 200 اعتقال”.
وذكر شي أن أعمال الشغب خلال الاحتجاجات أسفرت عن إصابة عدد من عناصر الشرطة، مشيرا إلى أن الاعتقالات شملت امرأتين بعد أن القت إحداهما زجاجة حارقة على سيارة تابعة للشرطة.
وقال إن قوات الشرطة ضبطت خلال التعامل مع المظاهرات أسلحة نارية وأغراض كان من المخطط لاستخدامها ضد قوات الأمن.
واعتبر شي أن الاحتجاجات في ميدان فولي كانت سلمية، إلا أن المظاهرات في مركز بركلايز كانت محاولة مدبرة “لإثارة الفوضى”.
وتشهد الولايات المتحدة أعمال شغب بعد أن تناقل ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية مقاطع فيديو توثق حادث احتجاز فلويد على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، أكبر مدن ولاية مينيسوتا، بطريقة قاسية، مما أسفر عن وفاة الرجل في المستشفى متأثرا بإصابة ألمت به أثناء إلقاء القبض عليه.
وظهر فلويد في مقطع الفيديو وهو يحاول التقاط أنفاسه بينما يضع شرطي أبيض ركبته على عنقه وهو راقد على الأرض.
وبدأت الاحتجاجات في منيابوليس سلمية لكن حلت محلها ليال من أعمال الحرق والنهب والتخريب بعد أن صب المحتجون جام غضبهم على السلطات، وانتقلت المظاهرات سريعا إلى مدن أخرى في البلاد بينها واشنطن ونيويورك.

الوطن – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock