العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

ترامب يعلن عن “صفقة القرن” ويعتبر القدس عاصمة لا تتجزأ لـ “إسرائيل”

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطته لتصفية القضية الفلسطينية المسماة بـ “صفقة القرن” بحضور رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.
وأعلن ترامب، خلال كلمة له مساء اليوم، موقفه من القدس المحتلة معتبرا إياها “عاصمة لا تتجزأ لدولة إسرائيل”، حسب تعبيره.
وقال ترامب خلال كلمته: “اليوم تتخذ إسرائيل خطوة كبيرة نحو السلام.. إسرائيل هي أرض الشعب اليهودي ولن نكرر ما عاشته من أيام مظلمة”.
واعتبر ترامب أن خطته محاولة لـ “بناء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، قائلا إن خطته تختلف عن ما سبقها وتندرج ضمن 18 صفحة.
وحاول ترامب خلال كلمته إغراء الجانب الفلسطيني بالموافقة على خطته عبر حديثه عن “استثمارات هائلة ستوفرها الصفقة”، قائلا إن “هناك دول عديدة تريد ذلك”.
وقال ترامب في هذا السياق: “سيتم خلق فرص عمل للفلسطينيين وسيتم القضاء على الفقر للوصول إلى ازدهار حياتهم”، مضيفا: “سنساعد الفلسطينيين من أجل الوصول إلى استقلالهم ولمواجهة تحديات التعايش السلمي”.
وخاطب ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس داعيا إياه للموافقة على الصفقة، وقال في هذا السياق: “إذا اخترت السلام فسنكون إلى جانبك في كل مراحل هذا الدرب”، معتبرا أن “الشرق الأوسط” يشهد تغيرات كثيرة، حسب قوله.
وبخصوص المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وموقفها من الصفقة، اعتبر ترامب أن صفقته “ستسمح بوضع حد لأنشطة حماس والجهاد الإسلامي”.
وقال ترامب إن “الانتقال إلى حل الدولتين لن يشكل أي خطر على أمن إسرائيل”، وأكد أنه سيشكل لجنة مشتركة مع كيان الاحتلال من أجل البدء بتنفيذ “صفقة القرن” على أرض الواقع.
ووجه ترامب شكره لسفرا كل من دولة عمان والبحرين والإمارات الذين لبوا دعوته لحضور الإعلان عن “صفقة القرن”.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock