عربي ودولي

تركيا تسقط دعوى ملاحقة 4 ضباط إسرائيليين متهمين بهجوم “مرمرة”

قضت محكمة تركية بإسقاط الدعوى ضد أربعة ضباط إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابياً في قضية الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة” التركية التي كانت تنقل المساعدات لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة عام 2010.

وينص القرار أيضاً على إلغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت قد صدرت بحق المتهمين في وقت سابق.

وكان المدعون يطلبون عقوبة السجن مدى الحياة للضباط الأربعة وهم رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي وقائد البحرية السابق اليعازر ماروم والقائد السابق للمخابرات العسكرية عاموس يادلين ورئيس استخبارات سلاح الجو أفيشاي ليفي.

وأكدت غولدن سونميز، محامية عائلات الضحايا الأتراك في تغريدة على “تويتر” بعد جلسة استماع مغلقة في إسطنبول، أن مذكرة توقيف بحق الضباط الأربعة قد سحبت.

وأشار قرار المحكمة إلى أن إلغاء الدعوى جاء بعد طلب المدعي العام من محكمة إسطنبول الأسبوع الماضي إسقاط الدعوى نتيجة الاتفاق الثنائي الذي أبرم في حزيران باستعادة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا.

وقرّرت تركيا وإسرائيل أواخر حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما، وسفينة “مافي مرمرة” كانت ضمن أسطول الحرية المتوجه للتضامن مع غزة وفك الحصار الإسرائيلي المفروض عليها حيث قام جنود الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمتها وقتلوا 10 ناشطين أتراك وأصابوا عشرات آخرين كانوا على متنها.

وعلق كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي في الـ 15 من الشهر الماضي على موضوع التنازل عن القضية قائلا “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باع شرف وكرامة الدولة والأمة التركية” مشيرا إلى أن أردوغان هدد وتوعد “إسرائيل” بعد حادث السفينة إلا أنه اضطر للمصالحة معها مقابل مليون دولار.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock