سياسةعربي ودولي

تركيا تعتقل زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي و11 نائباً .. وأوربا تحتج

اعتقلت السلطات التركية زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي التركي و13 من أعضاء البرلمان المنتمين للحزب بتهمة “إحجامهم عن الإدلاء بشهادتهم فيما يتعلق بجرائم مرتبطة بدعاية إرهابية” .

وقال محامون تابعون للحزب في تصريحات لرويترز إن “قوات الشرطة التركية داهمت منزلي زعيمي الحزب صلاح الدين دميرطاش وفيكان يوكساك داغ في مدينة ديار بكر وقامت باعتقالهما” مضيفين أنه “تم أيضاً اعتقال 11 برلمانياً من أعضاء الحزب”.

وأكد المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي التركي أيهان بيلجين أن حملة الاعتقالات التي نفذتها قوات الأمن التركية فجر اليوم واستهدفت قيادات وسياسيين في الحزب لا تملك أي أسس قانونية وتقف وراءها دوافع سياسية.

وأعربت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن قلق الاتحاد العميق إثر اعتقال النظام التركي نوابا من حزب الشعوب الديمقراطي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن موغيريني قولها في حسابها على موقع تويتر ” قلقون جدا إثر توقيف صلاح الدين دميرطاش ونوابا آخرين من حزب الشعوب الديمقراطي ونحن على تواصل مع السلطات والدعوة إلى اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي في أنقرة”.

واستدعت الخارجية الألمانية القائم بأعمال النظام التركي في برلين على خلفية الاعتقال ، ولفتت الخارجية في بيان لها إلى أن وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير استدعى الدبلوماسي التركي إلى الوزارة نظرا للتطورات الأخيرة في تركيا داعية إلى عدم كم أفواه المعارضة أو زجها في السجن.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock