سورية

تشوركين: الغرب تسبب بظهور الإرهاب.. و”النصرة” حولت مشافي حلب إلى مخازن للأسلحة

أكد مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن الدولي فيتالي تشوركين أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لعبت دورا كبيرا في ظهور “داعش” والإرهاب بشكل عام في سورية والعراق.

وكشف تشوركين أن الخبراء الروس أكدوا أن جميع المشافي في الأحياء الشرقية لحلب تم استخدامها من قبل المسلحين لتخزين الأسلحة

وأشار تشوركين إلى أن المدينة ستصبح تحت سيطرة الحكومة السورية،”ولا أحد سيؤذي المدنيين” ولا توجد ضرورة لخروج المدنيين منها ، مشيرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن حلب يقضي بمغادرة المسلحين فقط للأحياء الشرقية لمدينة حلب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر مقربة من المسلحين أن عملية إخلاء المدينة ستبدأ في الخامسة من صباح الأربعاء والصليب الأحمر الدولي سيدير العملية.

وبين تشوركين أنه منذ بدء العملية تم إخراج نحو 120 ألف من المدنيين وعاد الآلاف منهم إلى المناطق المحررة والحكومة السورية تقدم لهم المساعدات الإنسانية.

وأشار تشوركين إلى أن المسلحين وعلى رأسهم جبهة النصرة رفضوا الخروج من حلب أكثر من مرة ومنعوا المدنيين من الخروج عبر إطلاق النار عليهم أثناء عبورهم إلى الأحياء الغربية.

وأكد تشوركين أن المسلحين الذين سلموا أنفسهم للجيش العربي السوري ستتم حمايتهم.

ودعت فرنسا مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لبحث الأوضاع في مدينة حلب ، وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرنسوا ديلاتر، إن حلب تشهد “أسوأ مأساة إنسانية في القرن الـ21.. علينا جميعا العمل على وقف إراقة الدماء وإجلاء السكان بكل أمن وتقديم المساعدة لمن هم بحاجة إلى ذلك”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock