سياسةعربي ودولي

«تعود إلى عهد الشاه».. إيران تطالب إسرائيل بتعويضات تبلغ 1.1 مليار دولار

كشفت وكالة أنباء «إيلنا» الإيرانية، اليوم الأحد، أن طهران طلبت من إسرائيل دفع تعويضات عن شحنات نفطية لم تسدد ثمنها، تم شحنها عبر خط نفطي سرّي بين البلدين يعود إلى زمن الشاه.
وقالت الوكالة في نشرتها الفارسية، حسب وكالة «سبوتنيك»: إن إيران، في عهد الشاه محمد رضا بهلوي (1941-1979)، كانت قد عقدت اتفاقاً مع إسرائيل يقضي بتدشين خط نفطي سرّي لتصدير النفط الإيراني إلى إسرائيل ثم إلى أوروبا.
وأشارت «إيلنا» الى أن هذا الخط كان يؤمّن نقل النفط الإيراني إلى إسرائيل على أن تقوم «تل أبيب» بدفع رسوم نقل النفط، فضلاً عن ثمن الشحنات النفطية نفسها، لكن بعد قيام الثورة الاسلامية الإيرانية في عام 1979 وقطع العلاقات بين الجانبين ، قامت إيران بمقاضاة إسرائيل لدفع تعويضات عن هذا الخط النفطي.
وذكرت أنه بعد اندلاع الثورة عام 1979، ظل في هذا الخط النفطي ما يقرب من 800 ألف طن من النفط الإيراني، بينما قامت إسرائيل بنقل هذه الشحنات إليها من دون أن تسدد ثمنها.
ولفتت «إيلنا» إلى أن محكمة سويسرية قضت في 2015 بدفع إسرائيل مبلغ مليار و100 مليون دولار لإيران، مقابل شحنات النفط المذكورة ورسوم نقلها، في حين امتنعت إسرائيل عن دفع التعويضات لإيران.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock