العناوين الرئيسيةمنوعات

تقارير: 15 شخصاً يموتون كل دقيقة بسبب التبغ

تحتفل منظمة الصحة العالمية في 31 أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

وبمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، دعت منظمة الصحة العالمية المزارعين إلى زراعة مواد غذائية صالحة للأكل بدلا من نباتات التبغ، بهدف تعزيز الأمن الغذائي.

وتقول تقارير إن 15 شخصاً يموتون كل دقيقة بسبب التبغ ويُشعل 10 ملايين مدخّن سيجاره، حيث يتجاوز عدد المدخنين مليار شخص في العالم من أصل 8، بحسب منظمة الصحة العالمية ومركز “أطلس التبغ” (The Tobacco Atlas).

ووفق مركز أطلس التبغ، كلّ عام، يستهلك المدخّنون أكثر من 5 آلاف مليار سيجارة، فيما تتراجع نسبة المدخنين على المستوى العالمي منذ سنوات، بفضل التدابير التي تفرضها الدول لمكافحة التدخين.

ومن المهم أن نعرف أن التدخين السلبي تسبب بوفاة نحو 9 ملايين شخص في العام 2019، وفق دراسة نشرتها مجلة “ذي لانست” The Lancet في العام 2021.

والأمراض المرتبطة بشكل مباشر بالتبغ هي السرطان -خصوصا سرطان الرئة- واحتشاء عضلة القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز التنفسي.

نصائح للإقلاع عن التدخين: الإقلاع بشكل تام وليس تدريجيا، طلب الدعم من الآخرين للمساعدة في الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي، يجب الابتعاد عن المدخنين عند الرغبة في الإقلاع عن التدخين حتى لا تعود إليه مرة أخرى.

عند الإقلاع عن التدخين يجب تناول الغذاء الصحي السليم.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock