عربي ودولي

تقرير أممي: السعودية والإمارات ارتكبتا انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب

قال محققون أمميون، في تقرير، اليوم الأربعاء: إن ضربات جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية في اليمن العام الماضي وقصف نفذه الحوثيون وانتهاكات أخرى، قد ترقى إلى حد جرائم حرب.
واتهم التقرير الثالث لفريق خبراء الأمم المتحدة الدوليين اليوم عن الانتهاكات المرتكبة في اليمن، كل من الإمارات والسعودية، وحكومة هادي، والمجلس الانتقالي الجنوبي بارتكاب جرائم حرب في اليمن.
وأصدر فريق خبراء الأمم المتحدة الدوليين والإقليميين بشأن اليمن تقريره الثالث، منذ تشكيله عام 2017، وهو يشمل الانتهاكات المرتكبة في اليمن في الفترة الممتدة بين تموز 2019 وحزيران 2020، وسيقدم هذا التقرير في الدورة الخامسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التي ستعقد اعتباراً من 16 الجاري.
وجاء في التقرير الذي يحمل عنوان «اليمن: جائحة الإفلات من العقاب في أرضٍ معذّبة» حسب موقع «الميادين»، أن انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ارتكبت من قبل كل الأطراف المشاركين في الأزمة اليمنية.
وحدد التقرير أن أفراداً من التحالف السعودي ولاسيما السعودية، والإمارات، والحكومة اليمنية (حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي) والمجلس الانتقالي الجنوبي، ومن سماهم ميليشيات الأمر الواقع، ارتكبت انتهاكات قد ترقى إلى «جرائم حرب».
ودعا التقرير مجلس الأمن الدولي إلى إحالة وضع اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتوسيع قائمة الأشخاص الخاضعين لعقوبات مجلس الأمن.
وتواصل قوى العدوان السعودي جرائمها بحق اليمنيين منذ آذار عام 2015 مخلفة عشرات آلاف الضحايا المدنيين ودماراً هائلاً في البنى التحتية والاقتصادية.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock