محلي

تقرير دولي: سورية في المرتبة الثانية عربياً بين الدول الأكثر فقراً

افاد تقرير دولي أعدته مؤسسة “غرفيك” الأميركية ونشر على موقع “فايند ذا داتا” للبيانات العالمية أن الأردن يحتل المرتبة العاشرة عربياً و الـ 96 عالمياً ضمن الدول الأكثر فقراً من حيث دخل الفرد.

وبحسب التقرير فإن اليمن تصدرت الدول العربية الأكثر فقراً، ولم تشمل تلك القائمة الدول الغنية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول غرب أوروبا وروسيا، وكذلك دول الخليج الغنية بالبترول، ولكنها اقتصرت على جميع دول أفريقيا وبعض دول آسيا وشرق أوروبا، وأمريكا اللاتينية، والجزر الصغيرة الموزعة في المحيطات.

وشملت قائمة الدول، دخول الأفراد في أكثر 115 دولة فقراً على مستوى العالم، حيث جاءت سوريا في المرتبة الثانية عربياً والمركز 54 عالميا بعد اليمن ، ثم السودان في المركز 56 عالميا.
واحتلت مصر المركز الرابع عربياً والـ74 عالميا بناتج محلي إجمالي تجاوز 286.5 مليار دولار، ودخل سنوي للفرد 3615 دولاراً، وذلك بسبب ضخامة عدد سكانها الذى يتجاوز 91.5 مليون نسمة.

كما احتلت تونس المركز الخامس عربياً والـ77 عالمياً، بسبب تعداد سكانها المنخفض الذى يزيد قليلاً عن 11 مليون نسمة، ويبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 43 مليار دولار، ويتجاوز دخل الفرد 3872 دولاراً سنوياً.
فيما حلت الجزائر في المركز السابع عربيا والـ88 عالميا بدخل سنوى للفرد 4206 دولارات.

واحتلت الدول الغنية بالبترول، مثل العراق، وليبيا مراكز متقدمة بين الثامن والتاسع عربيا والـ90 والـ91 على التوالي عالمياً، بدخل سنوى للفرد بلغ 4629 دولاراً، و4643 دولاراً، في حين جاءت الأردن في المركز 96 عالمياً والعاشر عربياً بنحو 4940 دولاراً سنوياً للفرد، وعدد سكان لا يزيد عن 6.8 مليون نسمة.
وحصلت جزر المالديف في القائمة على أحسن دولة من حيث مستوى دخل الفرد فيها، بينما جاءت بروندي في الصدارة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock