سياسةعربي ودولي

جوبيه يعرض نفسه على الجمهور بعد انسحاب فيون

أشارت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق آلان جوبية أن الرجل مستعد ليحل محل المرشح اليميني للرئاسة الفرنسية والذي انسحب الجمعة من السباق الرئاسي فرانسوا فيون.

وقال مصدر مقرب من جوبيه الذي استبعد من الدورة الثانية في الانتخابات التمهيدية لليمين، إنه “لن يتوانى (عن الترشح) إذا كانت الظروف متوافرة، أي أن يعلن فرانسوا فيون انسحابه وأن تلتف أوساط اليمين والوسط وحزب الجمهوريين، حوله”.

وتعرض المرشح فيون لحملة انتقادات واسعة من أنصاره إثر فضيحة توظيف زوجته وأولاده ما أدى لانفضاضهم من حوله.

وأمام حجم الفضيحة، سحبت عدة شخصيات يمينية دعمها لفيون في اليومين الماضيين منددة “بأجواء مسيئة” للحملة أو “انفراط العقد الأخلاقي” بعدما وعد بسلوك نموذجي على كل الصعد، وأحصت صحيفة “ليبراسيون” الجمعة حوالي ستين شخصية تخلت عن فيون.

وينظم المقربون من فيون تجمعا لدعمه الأحد في باريس، ونجاح هذا التجمع أو فشله سيتيح قياس قدرته على التعبئة، ويرى كثيرون أن هذا اللقاء هو بمثابة اختبار نهائي.

وبهذه الفضائح، تراجع ترتيب المرشح فيون الذي كان الأوفر حظا للفوز مطلع السنة إلى المرتبة الثالثة في استطلاعات الرأي خلف مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والوسطي إيمانويل ماكرون المرشح الذي لا يملك خبرة سياسية وشهدت شعبيته صعودا غير متوقع في الأشهر الماضية.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock