محلي

جولة اطلاعية لوزيري الزراعة والموارد المائية على أضرار الطوفان في سهل عكار بطرطوس

بعد أربعة أيام على طوفان النهر الكبير الجنوبي، قام وزير الموارد المائية م.حسين مخلوف ووزير الزراعة م.حسان قطنا بجولة مشتركة استمرت عدة ساعات على القرى المتضررة في سهل عكار بمحافظة طرطوس بمرافقة محافظة طرطوس فراس الحامد ومدير عام الهيئة المائية م.عيسى حمدان وعدد من مدراء المحافظة المعنيين.
وخلال الجولة أكد وزير الزراعة أن هذه الزيارة اطلاعية وسيلحقها تشكيل لجان عدة لإحصاء وتحديد الأضرار وحجمها ليصار إلى تحديد التعويضات الممكنة.
لافتاً إلى أن الضرر الأكبر وقع على الأنفاق والمتوسط على البيوت المحمية والأقل على الزراعات المكشوفة.
داعياً خلال جولته إلى إحداث صندوق تأمين زراعي خاص بمحافظة طرطوس لإنجاح تجربة التأمين الزراعي الذي تكون تعويضاته أعلى بكثير من صندوق الجفاف والكوارث بوزارة الزراعة.
بدوره وزير الموارد المائية أشار إلى أن كافة الجهات المعنية من المجتمع المحلي والبلديات والجمعيات الفلاحية بالتعاون مع مديرية الموارد المائية ستعمل على تحديد مواقع المشكلة في أقنية ومصبات وتفرعات النهر الكبير الجنوبي ليتم العمل بشكل هندسي ودقيق لحل أي مشكلة مائية درءا لأي خطر جديد، مؤكدا أن الشدة المطرية الأخيرة كانت صعبة والأقنية لابد أن تكون غير قادرة على تحملها.
ومطالباً الجهات الخدمية بتحديد المطالب المطلوبة للقرى المتضررة سواء لجهة الطرقات الزراعية أو الطرق الفرعية التي غمرت بالمياه ولم تعد صالحة.
من ناحية ثانية أكد محافظ طرطوس فراس الحامد أن المحافظة قامت بالعمل الإغاثي والخدمي الإسعافي خلال الأيام السابقة وهي ستعمل مع كافة الوزارات لاستكمال الأعمال المطلوبة.
بدورهم أهالي القرى المتضررة طالبوا بتأجيل تسديد القروض الزراعية وبتعويض كاف عن البيوت المحمية مرتفعة التكلفة والاكتفاء بالكشف الحسي من قبل الوحدات الإرشادية وتعزيل مجرى النهر الكبير الجنوبي وصيانة الساتر الترابي الذي بدأ يحمل معه الألغام إلى المنطقة.

طرطوس – ربا أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock