سياسةعربي ودولي

جونسون: الضم سيشكل انتهاكاً للقانون الدولي.. والخارجية الإسرائيلية لا ترجّح تنفيذه اليوم

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يتعيّن على إسرائيل ألا تضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، محذراً من أن لندن لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967.
ونقل موقع «واي نت نيوز دوت كجونسووم» عن جونسون قوله: «الضم سيشكل انتهاكاً للقانون الدولي، سيكون أيضاً هدية لأولئك الذين يريدون ترسيخ القصص القديمة عن إسرائيل»، وذلك وفقاً لما نشرته وكالة «رويترز».
وأضاف جونسون: «آمل بشدة ألا يتم الضم، وإذا حدث فإن المملكة المتحدة لن تعترف بأي تغييرات على حدود 1967، باستثناء تلك المتفق عليها بين الطرفين».
وبدوره أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي في حديث لـ«إذاعة الجيش» نقله موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني، أنه لا يتوقع اتخاذ أي خطوات للبدء بفرض تل أبيب سيادتها على أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة اليوم الأربعاء،
ووصف الوزير الضم المتوقع بأنه «عملية طويلة يجب تنفيذها عبر الحوار ودون الإضرار بالاستقرار»، مضيفاً: «يدرك رئيس الوزراء أن ذلك يجب أن يكون عملية منظمة، ولن يمضي قدماً فيه دون الوقوف على آخر المستجدات من قبل المسؤولين الدفاعيين».
وسبق أن تعهد نتنياهو مراراً وتكراراً بالبدء اليوم الأول من تموز بتطبيق إجراءات ضم المناطق الفلسطينية المحتلة بموجب «خطة السلام» المزعومة التي نشرها البيت الأبيض في كانون الثاني والمعروفة إعلامياً بـ«صفقة القرن».
وأفادت تقارير صحفية إسرائيلية بأن خطط نتنياهو تواجه معارضة من قبل أشكنازي ووزير الدفاع بيني غانتس، اللذين يتخذان موقفاً أكثر تحفظاً، كما لم يعلن البيت الأبيض حتى الآن عما إذا كان سيدعم مثل هذه الخطوة.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock