اقتصاد

“حاكم المركزي”: لم نطبع قطعاً نقدية معدنية لفئات الخمسين والمئة ليرة

نفى حاكم المصرف المركزي دريد درغام ما تناقلته بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي حول طباعة وطرح عملات معدنية من فئتي الـ50 والـ100 ليرة، معتبراً أنها محاولات من البعض للتشويش على عمل المركزي.

وفي تصريح لـ”الوطن” قال درغام: إن الليرة عادت للاستقرار بعد طرح فئة الـ2000 ليرة، ما دفع إلى محاولة المضاربين في السوق استغلال الحدث لترويج الإشاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجني الأرباح.

وأكد درغام أن الصور التي تداولها عبر صفحات التواصل الاجتماعي للفئتين المعدنية تم إنجازها عبر برامج التصميم والتعديل على الصور بوساطة الكمبيوتر، مثل “لفوتوشوب”، وهي واضحة بشكل كبير.

وأضاف درغام: عملياً لم نقم بطباعة أي عملة معدنية لهاتين الفئتين، وفي حال قررنا اتخاذ هذا الإجراء فسوف يكون بعد دراسة دقيقة جداً، مؤكداً أن طباعة العملة المعدنية ذات خصوصية فنية.

وأوضح درغام أن جميع الخيارات مطروحة للبحث والدراسة الدقيقة من المركزي في موضوع تداول النقد وخصوصاً الفئات التالفة علماً بأنه يتم جمع بيانات وإحصائيات حول الموضوع، مؤكداً أنه سوف يتم اختيار أفضل الحلول لمعالجة الوضع القائم ولكن بعد دراسة دقيقة.

وأشار درغام إلى أن استبدال الفئات النقدية التالفة متاح عبر المركزي ويتم العمل فيه وهناك مبالغ تالفة يتم استبدالها باستمرار.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock