اقتصاد

حاكم مصرف سورية المركزي: نأمل بأن تكون الرسائل وصلت للجهات المعنية

أكد حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام انه ونتيجة الدراسة والتحليلات تبين ضرورة إيصال الرسائل المذكورة للسوق وعدم السماح للمضاربين والمحتكرين وغيرهم  بالتلاعب بمصير المواطن، مبيناً أن البقاء في موقف متحجر دون الأخذ بالاعتبار مصلحة المواطن فهو موقف غير مناسب.

وذكر درغام في رده على الانتقادات الموجهة على تخفيض سعر الصرف على صفحته في “الفيس بوك” بأن سعر المركزي بقي بجوار 500 لأشهر بينما السوق الموازية هبطت لأشهر ولم ننجر وراءها ولو كان الهدف الانجرار وراء السوق لكان الدولار أقل بكثير.

وتابع: أما التجار فكلنا نعلم بأن هامش الربح لديهم لا يقل عن 15-20% وسطياً وبالتالي هبوط سعر الصرف تدريجياً في السوق بالشكل الذي جرى لم يؤثر فعليا عليهم ولا علاقة له بالهبوط الذي أجريناه على سعر الحوالات لأن التجار لا علاقة لهم بسعر الحوالات ولا نشتري منهم ولا نبيعهم إلا عبر مراكز القطع التشغيلي التي لم يلجؤوا لها طوال الأشهر  الماضية لأنه يفضلون أسعار السوق الموازية.

وأشار درغام إلى استراتيجية المصرف المركزي منذ أكثر من 3 أشهر وقال: أكدنا مرارا على ان الاستقرار نسبي وبما يضمن المصلحة العامة. والفكرة ليست التأديب وإنما عندما نجد هذا السلوك غير المبرر وإشاعة حالات غير مبررة مضرة للمواطنين فلا بد من وقف هذه التوجهات المضرة بشكل مناسب وهو ما فعلناه بعد أن تأكدنا عبر 3 أشهر من ان الوضع في السوق غير مقبول ويتطلب التدخل بالشكل المناسب. وكما ترون اليوم وسترون في الأيام القادمة نعتقد بان الجهات المعنية نامل بان تكون وصلتها الرسائل.

محمد راكان مصطفى – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock