سياسةعربي ودولي

حاكم نيويورك: استخدام ترامب الجيش ضد الأميركيين «عار»

هاجم حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر حسابه في «تويتر» قائلاً: «الرئيس يستدعي الجيش الأميركي ضد المواطنين الأميركيين»، مضيفاً: إنه «استخدم الجيش لتفريق احتجاج سلمي حتى يتمكن من التقاط صورة تذكارية في الكنيسة».
وتابع حاكم نيويورك: «كل هذا مجرد برنامج تلفزيوني واقعي لهذا الرئيس»، وأنهى تغريدته بقوله: «عار».
وأضاف كومو في مداخلة مع CNN: قام بتفرقة المحتجين ليمكنه السير إلى الكنيسة، حاملاً الإنجيل، من أجل أن يحظى بـ«فرصة التقاط صورة».
وقال كومو: إن «أغلبية الناس لديهم نقطة جوهرية وهي إنهاء هذا التمييز، مقتل الأشخاص بناء على لونهم قضية حقيقية».
وحول استدعاء ترامب للجيش، قال كومو: «هل هذا ما يجعل أميركا عظيمة»، لا أعتقد ذلك».
وانتشرت قوات من الحرس الوطني في محيط البيت الأبيض، الإثنين، قبيل كلمة لترامب، بينما استخدمت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين تجمّعوا في نطاق المكان.
وخلال خطابه، هدد ترامب بنشر الجيش الأميركي حال «رفضت المدينة أو الولاية اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حياة وممتلكات سكانها»، لافتاً إلى أنه أوصى بشدة حكام الولايات بنشر الحرس الوطني «للسيطرة على الشوارع».
وقال الرئيس الأميركي إنه يتخذ خطوات لحماية العاصمة واشنطن «بإرسال الآلاف من الجنود المدججين بالسلاح والعسكريين وضباط إنفاذ القانون لوقف أعمال الشغب».
وبعد انتهائه من كلمته وتفريق المحتجين، سار ترامب مشياً على الأقدام إلى كنيسة سانت جون القريبة من البيت الأبيض، التي تعرضت لأعمال تخريب ليل الأحد.
وحينها، رفع ترامب نسخة من الكتاب المقدس، حيث التقطت المشهد عدسات المصورين، وذلك قبل أن يعود سريعاً إلى البيت الأبيض.
من جانبه، رأى حاكم ولاية إلينوي، جاي روبرت برتزيكر، في مداخلة مع CNN، أن ترامب قال «أشياء مجنونة اليوم»، ووجه نقداً لاذعاً إليه، معتبراً أنه ليست لديه فكرة عن التاريخ ولا يعرف كيف يؤدي وظيفته كرئيس، وذلك بشكل مغاير للرؤساء السابقين.
ومنذ أيام، تشهد العاصمة واشنطن ومدن أميركية احتجاجات فجَرها مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد (46 عاماً)، على يد شرطي في مدينة مينابوليس بولاية مينيسوتا.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock