اقتصاد

حضوة لـ«الوطن»: ارتفاع أسعار المواد الأولية أضرّ بالقطاع الحرفي

صرّح رئيس الاتحاد العام للحرفيين، ناجي حضوة، لـ«الوطن»، بأن الحرفيين لم ينقطع نشاطهم بشكل نهائي خلال الفترة الماضية، ومنذ بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد، تواصل الاتحاد مع الحكومة، وطالب السماح للحرفيين بالاستمرار في عملهم، وتمت عودة عمل أغلب الحرفيين.
وبين أن ارتفاع التكاليف، وخاصة للمواد الأولية، أثر سلباً في العمل الحرفي، ما تسبب بارتفاع أسعار المنتجات الحرفية، ولذلك تضرّر القطاع الحرفي، تراجعت إنتاجيته، رغم أن رأس المال الأساسي هو اليدّ الحرفية.
وأشار حضوة إلى أن اتحاد الحرفيين تقدم بعدة دراسات للحكومة للمرحلة القادمة، وستتم دراستها بعد انتهاء عطلة العيد، حيث تم تشكيل لجنة استشارية، ومن ضمن المقترحات والخطط المطروحة؛ زيادة التسهيلات في منح القروض للحرفيين، ليتمكنوا من تطوير عملهم.
إضافة إلى برنامج إحلال المستوردات، الذي يجري العمل على تطويره، بحيث تصبح المواد التي يصنعها الحرفيين بديلاً للمواد المستوردة المماثلة، بما يساعد في التخفيف من هدر القطع الأجنبي على المستوردات، حيث يجري العمل بالتعاون مع عدة وزارات لتسهيل عمل الحرفيين.
وأكد حضوة عدم إغلاق أي حرفة ضمن البلد على الرغم من ضعف الإنتاجية، وكافة الحرف مستمرة، ولم تتوقف، لكن البعض منها يعمل بالحدود الدنيا.

علي محمود سليمان – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock