الرياضة

حكاية كأس الاتحاد واليوروباليغ

موسم كروي حافل وطويل وممل في كثير من الأحيان إلا أن نهايته جاءت مثيرة من خلال مسابقتي الأندية الأوروبية اللتين سجلتا العديد من المفاجآت التاريخية، وسوف تكتب نهايتهما في الأيام القليلة القادمة فها هو نهائي اليوروباليغ على بعد ساعات حيث ينتظر إشبيلية وإنتر مواجهة تاريخية تحدث للمرة الأولى بينهما، فما هي حكاية اليوروباليغ؟.. ومن هم أبطالها؟.. إجابة مختصرة في السطور التالية.

تحمل النسخة الحالية الرقم 49 وقد انطلقت المسابقة عام 1971بدل مسابقة كأس المعارض والتي كانت تقام على هامس المعارض التجارية الكبرى ويشارك فيها بعض الأندية وممثلو المدن المشاركة فيها، وقد انطلقت عام 1955 وألغيت عام 1972، وأطلق اليويفا المسابقة الجديدة تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي إلى جانب كأس أوروبا لأبطال الدوري وكأس أبطال الكؤوس، وسمح بمشاركة الأندية التي تحتل المركز الثاني والثالث والرابع في بعض البلدان المتقدمة كروياً على حين اكتفت البلدان الصغير بممثل واحد «كما هو متبع هذه الأيام» واتبع فيها نظام اليويفا من حيث أدوار الإقصاء ومباراتا الذهاب والإياب من البداية وحتى النهائي وفارق الأهداف.

في موسم 1997/1998 أصبح النهائي يقام من مباراة واحدة على ملعب محايد وأصبح فيما بعد يحدد مكان النهائي في وقت سابق على غرار دوري الأبطال، وتغير نظام البطولة موسم 2004/2005 بحيث تخلل أدوار المسابقة دور مجموعات واقتصرت على مباراة واحدة في هذا الدور حتى موسم 2009/2010 الذي شهد أدواراً تمهيدية ثم دور المجموعات الرئيسي بمشاركة 32 فريقاً يتأهل 24 منها بشكل روتيني حسب تصنيف اليويفا ومازال هذا النظام قائماً.

وجمع النهائي الأول 1972 فريقي توتنهام وولفرهامبتون وتوج الأول باللقب بالفوز 2/1 والتعادل 1/1، ويتزعم إشبيلية قائمة المتوجين بخمسة ألقاب يليه إنتر ويوفنتوس الإيطاليين برصيد 3 ألقاب إلى جانب ليفربول الإنكليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني، وتوجت الأندية الإسبانية باللقب 11 مرة مجتمعة مقابل 9 ألقاب لإنكلترا ومثلها لإيطاليا، علماً أن الإسبان خاضوا 16 نهائياً وهو عدد نهائيات الإنكليز مقابل 15 للطليان وهذه الأرقام قبل نهائي 2020.

الوطن- خالد عرنوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock