العناوين الرئيسيةمحلي

حملة واسعة لمكافحة جادوب الصنوبر وسقاية الأشجار بمنطقة سلمية

بيَّنَ مدير دائرة الزراعة في مدينة سلمية أسامة سويدان لـ «الوطن أون لاين »، حول تنامي انتشار حشرة جادوب الصنوبر وحملة مكافحتها، أنه لوحظ في هذا العام انتشارٌ كبيرٌ جداً لآفة جادوب الصنوبر في نطاق عمل دائرة زراعة سلمية، وذلك بسبب العوامل الجوية المساعدة حيث لم يحدث انخفاض ملموس وكبير على درجات الحرارة طيلة فترة الشتاء لهذا العام، ومن المعلوم أن الصقيع يعد عاملَ مكافحةٍ طبيعياً لهذه الحشرة بطور البيض والأطوار اليرقية الأولى.

وأوضح أن عمال وفنيي شعبتي الوقاية والحراج في دائرة الزراعة بسلمية بذلوا جهوداً جبارة في مكافحة هذة الآفة ضمن الإمكانات والمعطيات المتاحة.

وذلك من خلال حملة واسعة لمكافحة الجادوب وبالتعاون مع اتحاد شبيبة الثورة ومؤسسة شمول التابعة لشبكة الأغا خان للتنمية، ومجلس مدينة سلمية، حيث تمت أعمال المكافحة الكيميائية وباستخدام المرشات الظهرية ومرش محمول على الجرار الزراعي.

وأما المكافحة الميكانيكية فقد تمت باستخدام المقصات المناسبة من ثم تجميع أعشاش الجادوب وحرقها، حيث تمت عمليات المكافحة في المدارس والروضات العامة والخاصة، والحدائق العامة وفي وحدة مياة سلمية ومحيط الوحدة البيطرية وشعبة الوقاية ومحيط مقرات عسكرية ، والمخبز الآلي ومؤسسة الحبوب ومرآب المشفى الوطني وكليتي الزراعة والعمارة والأراضي المشجرة بالصنوبر حولهما ، والطرق والمنصفات .

كما شملت الحملة الموسعة استخدام رافعة عائدة لفرع شبكات التوتر العالي بحماة للقيام بالمكافحة الميكانيكية على الأشجار المرتفعة.

ولفت سويدان إلى أنه واستكمالاً لعمليات المكافحة وبتوجيه من وزارة الزراعة والمديرية بحماة
وبالتعاون بين دائرة سلمية و الحراج في حماة ومؤسسة شمول تم اليوم الثلاثاء 23 الجاري البدء بحملة سقاية أشجار الصنوبر المتضررة من الجادوب في المواقع الحراجية « تلتوت وبركان » بالصهاريج، وذلك بهدف تحريض الأشجار المتضررة على التعافي وتجديد مجموعها الخضري.

 

حماة – مراسل الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock