محلي

خميس من حماة: ضرورة اعتماد رؤية شاملة وناضجة في المشاريع التنموية

دعا رئيس مجلس الوزراء إلى اعتماد رؤية شاملة وناضجة في المشاريع التنموية وتطبيق رؤى استثمارية صحيحة تشكل نواة أساسية لبناء اقتصاد سليم يوازي الانتصارات المتلاحقة التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهة المجموعات الإرهابية على امتدادا الوطن .

وقال خميس خلال لقائه اليوم أعضاء مجلس محافظة حماة ورؤساء مجالس المدن ومديري الدوائر والمؤسسات والفعاليات الحزبية وأعضاء مجلس الشعب “أن سورية تحتاج للنهوض بواقعها الاقتصادي والتنموي إلى تأسيس منشآت صناعية وحرفيه صغيرة ومتوسطة مبدياً استعداد الحكومة لدعم وتمويل أي مشروع بهذا الصدد سواءً في القطاعين العام والخاص تشجيعاً لهم في إطلاق هذه المشاريع التي ستكون الرافعة الأساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني وعملية التنمية المنشود” .

ورداً على مطالبات الحضور حول إحداث المزيد من الكليات والأقسام الجامعية، أكد المهندس خميس أن الحكومة لن تحدث أي كلية في أي جامعة ما لم تؤمن البنى التحتية والمباني والكوادر التدريسية، مبيناً توخي التكاملية في مختلف المشروعات التنموية والتعليمية والإنتاجية والصناعية .

وأعطى المهندس خميس مهلة حتى بداية شهر كانون أول المقبل لمجلس مدينة حماة وجميع الوحدات الإدارية لتسوية ومعالجة استثماراتها بما يحقق المصلحة العامة مؤكداً أن هؤلاء المستثمرين ينبغي أن يكونوا شركاء مع الوحدات الإدارية وليسوا شركاءً عليها .

من جهته قدم وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن عرضاً عن الخطوات المتخذة من قبل اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة سير المشاريع المنفذة أو قيد التنفيذ في حماة مشيراً إلى أن كثيراً من مطالب الفعاليات الأهلية والشعبية في حماة تم تلبيتها خلال هذه الفترة في مختلف المجالات والقطاعات لاسيما على صعيد تأمين المزيد من الصرافات الآلية وإيجاد فرص عمل للشباب وخفض التقنين الكهربائي وتأمين صالات ومنافذ استهلاكية وتسهيل إجراءات إحداث مجمعات تنموية في مختلف المناطق .

وأوضح محافظ حماة أنه تم منح 200 مليون ليرة كدعم لتنفيذ البنى التحتية في المنطقة الصناعية في سلمية و100 مليون ليرة كتعزيز مالي إضافي مع إقرار 50 مليون لتنفيذ 20 محلاً تجارياً في سوق الهال ليصار إلى إقرارها من قبل هيئة تخطيط الدولة العام المقبل.

وفيما يتعلق بمنطقة مصياف تم تخصيصها بمبلغ 67 مليون ليرة لاستكمال بدلات الاستملاك في المنطقة الصناعية مع تحسين مداخل المدينة بمبلغ وقدره 200 مليون ودراسة تعديل 5 أضابير صرف صحي بقيمة 200 مليون إضافة لمشاريع خدمية متنوعة .

وبالنسبة لمنطقة الغاب تم دراسة موقع تنفيذ معمل كونسروة في عين الكروم بمساحة 20 دونماً مع مراسلة وزارة الزراعة بتخصيص الموقع وكذلك معمل اجبان والبان في قرية شطحة بمساحة 20 دونماً .

وفيما يتعلق بمنطقة محردة أعلن المحافظ تجهيز ملف مبنى العيادات الشاملة بكلفة مليار و200 مليون ليرة جرى تخصيصها بشكل أولي بمبلغ 300 مليون إضافة إلى متابعة إجراءات الاستملاك من قبل مجلس مدينة محردة مشيراً إلى أن مدارس ريف حماة الشمالي بحاجة حالياً لمبلغ مليار ليرة لإعادة تأهيلها مع باقي المدارس في مدينة حماة والمناطق الآمنة .

وقدم الحضور مداخلات تركزت حول زيادة مخصصات المحافظة من وقود التدفئة وتأمين عقود عمل نظافة ومعالجة مخالفات محطات الوقود وإزالة التعديات على الأرصفة وأملاك الدولة وإيجاد حل لحرائق الغابات وإيجاد آليات أكثر فاعلية في التصدي لها ورفع التلوث عن نهر العاصي وخصوصاً مجراه في مدينة حماة وتأهيل خط الكهرباء المغذي لمدينة سلمية وتأمين اعتمادات مالية لإكمال مبنى البريد في سلمية البالغ نسبه تنفيذه 75 بالمئة والمتوقع أن يخدم في حال إنجازه 8000 متقاعد وغيرهم .

يذكر أن المهندس خميس أعرب في نهاية الاجتماع عن استعداد الحكومة لتقديم مبلغ وقدره 5ر1 مليار ليرة لدعم أي مشروع صناعي أو إنتاجي أو زراعي أو أية منشأة حرفية أو صناعية في محافظة حماة.

حماة – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock