محلي

خميس يبدأ من مصياف جولة حكومية للاطلاع على تنفيذ المشاريع

توجه رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري الذي يضم وزراء الإدارة المحلية والتموين والموارد المائية لموقع مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة مصياف للاطلاع على نسبة الأعمال المنفذة فيها البالغة 8 بالمئة.             

واستمع المهندس خميس من المعنيين عن تنفيذ المشروع الذي قدرت كلفته الأولية بأكثر من 5ر2 مليار ليرة سورية ومدته العقدية 3 سنوات إلى شرح واف عن مراحل العمل في المحطة التي من المزمع إنشاء حوضين فيها لإزالة الرمال وستة أحواض ثلاثة منها للتهوية والباقي ثانوية بالإضافة لساحات تخفيف الحمأة ومنشأة الكلورة.

وتأتي أهمية المحطة التي تنفذ أعمالها الشركة العامة للبناء والتعمير من كونها تساهم في رفع التلوث عن نهر العاصي وترفد سدي أبو بعره ورابية الشيخ بالمياه المعالجة الصالحة لري المزروعات.

بعد ذلك زار المهندس خميس والوفد الوزاري محطة ابقار جب رمله التي شهدت مؤخراً تجديد قطيعها ب550 رأس أبقار /بكاكير/ذات منشأ ألماني محسن وراثياً ومجدٍ اقتصادياً وإنتاجيا .

وأشار المدير العام للمؤسسة العامة للمباقر عباس الجلاد إلى أنه جرى خلال الزيارة السابقة للمهندس خميس والوفد الوزاري للمحطة في شهر ايار الماضي وضع حجر الأساس لإعادة تأهيلها وبناء معمل البان وجبان ومعمل أعلاف بكلفة اجماليه وقدرها مليار و640 مليون ليرة سورية .

وأضاف أن الدفعة الأولى من رؤوس الأبقار البالغ عددها 300 من أصل 550 وصلت للمحطة مؤخرا في إطار مشروع تجديد القطيع الحالي الذي لم يعد مجديا من الناحية الاقتصادية والإنتاجية بعد أن هرم قسم كبير من قطيعها القديم الذي تجاوز عمره 40 عاما مضيفا إن الأبقار الفتية البكاكير وضعت في الحظائر التي خصصت لها ويتم تجهيز بقية الحظائر لاستقبال الدفعة الثانية المقرر وصولها في الفترة المقبلة.

وعن معامل الألبان والأجبان والأعلاف والهاضم الحيوي التي تم وضع حجر الأساس لها في شهر ايار الماضي أوضح الجلاد أنه بدأ العمل في إنجاز مشروع معمل الألبان والأجبان وتجهيزه من قبل مؤسسة الإسكان العسكري التي أنهت حتى الآن أكثر من 70 بالمئة من أعمال البناء كما تم توريد الآلات والمعدات المخصصة للمعمل الذي من المتوقع افتتاحه ووضعه في الخدمة والاستثمار قريبا مؤكدا أنه ستكون له منعكسات وآثار إيجابية مهمة على صعيد العملية الإنتاجية واختصار المراحل وتوفير أجور النقل والوقت والجهد مضيفا أنه فيما يتعلق ببناء معمل أعلاف رديف للمحطة فإنه فور الانتهاء من أعمال معمل الألبان والاجبان سيبدأ العمل في مشروع معمل الأعلاف وكذلك الأمر بالنسبة للهاضم الحيوي.

  

  

  

  

حماة – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock