محلي

دياب يطلق “حلب عاصمة للثقافة السورية” لعام ٢٠١٩

افتتح محافظ حلب حسين دياب، ممثلا لراعي الاحتفال وزير الثقافة، مساء اليوم الأربعاء فعالية حلب عاصمة الثقافة السورية لعام ٢٠١٩.
وفي الافتتاح، وبحضور سناء الشوا معاون وزير الثقافة، أكد دياب أن حلب “تستعيد كل يوم بريقها ورونقها وألقها، فبالأمس كان الاحتفال بعيد السياحة العالمي ومهرجان القطن، وبالأمس أيضاً كانت عاصمة للثقافة الاسلامية، واليوم تفرش حروفها عبر حدائق الأدب والفن لتتوج مجدداً عاصمة للثقافة السورية، وبعد أيام قليلة هي على موعد للاحتفال بيوم البيئة العالمي”.
وأشار دياب الى أن تتويج حلب عاصمة للثقافة السورية، وهي الفعالية التي تستمر شهرا كاملا “يؤكد عظمة هذه المدينة وأهميتها التاريخية والأدبية والفنية عبر آلاف السنين، فقد لمع فيها أدباء عظماء كالمتنبي وأبي تمام والبحتري، واليوم لمع فيها المواطن الواعي الصامد والمقاتل المنتصر المدافع عن وطنه وأرضه”، وأشار الى تزامن هذه الاحتفالية مع الاحتفالات بذكرى حرب تشرين التحريرية “وله معاني ودلالات عميقة تؤكد أن شعبنا العظيم اليوم أكثر قوة وعزيمة يقف في خندق واحد مع أبطال الجيش العربي السوري خلف القيادة الحكيمة والشجاعة لسيد الوطن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد في معركة بناء سورية المتجددة وفي معركة الكرامة والشرف حتى تطهير كامل تراب الوطن من دنس الإرهاب”.
وأكدت الشوا أن حلب التي دحرت غزاتها الأشرار إلى غير رجعة، وكما كانت قلعة الصمود في وجه الارهاب “هي قلعة الثقافة والأصالة والعراقة متجذرة في عمق التاريخ حضارة إنسانية وفكراً وثقافة وفناً وعلماً، مبينة أن اختيار حلب عاصمة للثقافة السورية هو تأكيد على دورها الثقافي والفكري والفني على مدى العصور والحقب”.
تخلل حفل الافتتاح تكريم نخبة من الأدباء والمفكرين والفنانين تقديراً لعطاءاتهم وإبداعاتهم، كما تابع الحضور عرضاً مسرحياً تحدث عن تاريخ حلب الحضاري منذ حقبة سيف الدولة الحمداني وحتى الآن.
يذكر أن الاحتفالية، تضم ١٥٠ فعالية متنوعة، تشمل العديد من الحفلات الفنية والموسيقية والمهرجانات الشعرية والأدبية وندوات فكرية وثقافية وأمسيات شعرية ومعارض تشكيلية وبرامج لتنمية الحياة وورشات فنية .

     

خالد زنكلو- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock