سوريةسياسة

دي ميستورا في ختام “جنيف-5”: أجرينا نقاشات عميقة ومفيدة في السلال الأربع

أكد المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أن جميع الأطراف السورية حققوا تقدما في هذه الجولة الخامسة من الحوار السوري السوري وكانوا جادين خلال المفاوضات.

وأضاف دي ميستورا عقب اختتام اجتماعات “جنيف-5”  أن هناك قضايا بحاجة للنقاش قبل البدء في المفاوضات الفعلية (المباشرة) بين الأطراف، مشيرا إلى مناقشة عميقة للسلال الأربع وذلك بفضل وجود الخبراء لدى كل الأطراف.

من جهة أخرى أعرب المبعوث الأممي عن أمله بإعادة إحياء نظام وقف إطلاق النار في سورية خلال محادثات أستانا المقبلة.

واستبعد دي ميستورا أي إخفاقات كبيرة بعد هذه الجولة من المحادثات، حيث خاضت جميع الوفود المشاركة في المحادثات في كثير من التفاصيل خلال تلك الجولة التي استمرت 9 أيام.

وأضاف دي ميستورا ” لقد وزعنا ورقة غير رسمية لتحفيز المحادثات والأطراف قدمت أيضا مساهمات خطية وشفهية حول السلال الأربع، وطلبت من نعومكين قراءتها لوفد الحكومة وطلبت من رمزي قراءتها على المعارضة لأنني تعبت من قراءة الأوراق وأرجو عدم تسميتها بورقة نعومكين أو رمزي.

وأشاد المبعوث الأممي بدور جميع الأطراف السورية، وقال إن جميعها أبدت حرصا واستعدادا للمشاركة في الجولة القادمة من المحادثات، فعلى الرغم من التحديات على الأرض لم يهدد أي من الأطراف بالانسحاب بل جرى نقاش جدي ومهني.

وعلق دي ميستورا على الأنباء التي تتردد حول إنهاء فترة ولايته، وقال إنه لا شيء من تلك الأنباء صحيح إلا ما سمعتموه مني أو البيانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock