عربي ودولي

“ذو الفقار” باليستي إيراني جديد لايرصده الرادار

تم ظهر اليوم الأحد في جامعة “امير كبير” بالعاصمة الإيرانية طهران، عرض صاروخ “ذوالفقار” الباليستي الذي لا يرصده الرادار.

ومن خصائص هذا الصاروخ الباليستي مداه الذي يتراوح بين 700 و 750 كم وبامكانه التخفي من الرادار ويعتمد على الوقود الجامد، ويبلغ طوله 8.86 متر وقطره 61 سنتم ووزنه 450 كغ.

 

ويعتبر الصاروخ “ذوالفقار” ضمن جيل الصواريخ “فاتح” وهو من الصواريخ الدقيقة جداً مع القدرة على ابطال مفعول الأمواج الالكترونية المستخدمة من قبل العدو لحرف الصاروخ عن الهدف.

 

وقد تم اطلاق صواريخ “ذوالفقار” من قبل الحرس الثوري الإيراني من غرب إيران لتدمير مواقع للتنظيم الارهابي “داعش” في دير الزور بسورية قبل أشهر حسب وكالة فارس الإيرانية.

 

وقبل صاروخ ذو الفقار، استطاعت إيران أن تزود نوعين من الصواريخ بالوقود الصلب المركب وهي صواريخ “سجيل” و”فاتح 313″، ويعد “ذو الفقار” النسخة التاسعة من منظومة صواريخ فاتح الايرانية بعد صواريخ “فاتح 110” بنسخاته الأربعة (A,B,C,D) التي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر وصاروخ “فاتح313” بمداه البالغ 500 كيلومتر، وصاروخ “الخليج الفارسي” المضاد للسفن وبمدى يبلغ 300 كيلومتر، وكذلك صواريخ “هرمز 1 و 2″، المضادة للسفن والتي يبلغ مداها الأقصى 300 كيلومتر.

يذكر أن الصواريخ البالستية هي العنصر الأساسي في قدرة الردع الإيرانية، وتعد إيران من الدول القليلة التي تمتلك هذه التقنية الصاروخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock