عربي ودولي

رئيس بيلاروس: أصبحنا دولة نووية

وصف رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو اليوم السبت، تشغيل المحطة الكهروذرية البيلاروسية، بأنه حدث تاريخي، يجعل البلاد «دولة نووية».
وقال لوكاشينكو خلال مراسم لزيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة: «الأمر يبدو روتينياً وكأننا أنشأنا خطاً لمترو الأنفاق، لكنها في الحقيقة لحظة تاريخية إذ أصبحنا دولة نووية»، وذلك حسبما نقل عنه موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني.
وعلى هامش الحدث، بحث لوكاشينكو مع المدير العام لشركة «روس آتوم» الروسية أليكسي ليخاتشوف إمكانية تشييد مفاعلات جديدة في المحطة، كما اقترح تأسيس شركة فرعية تابعة لـ«روس آتوم» في بيلاروس.
وذكرت وزارة الطاقة البيلاروسية أن إنتاجية المفاعل الأول للمحطة بلغت 400 ميغاوات، أي إنها تعمل بنحو 33 بالمئة من طاقتها المخطط لها، مضيفة: إن الطاقة الكهربائية المولدة في المحطة تصل إلى كل مناطق البلاد.
والمحطة الكهروذرية البيلاروسية، التي بدأ تشييدها عام 2013 قرب مدينة أوستروفيتس شمال غرب البلاد، تم تشغيلها في 3 تشرين الثاني الحالي، وتتكون من مفاعلين من طراز VVER-1200 يبلغ إجمالي قدرتهما الإنتاجية 2400 ميغاوات.
وعند بناء المحطة تم اعتماد تصميم روسي للمفاعلات من الجيل 3+، الذي يستجيب لجميع المعايير الدولية وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock