اقتصاد

رئيس جمعية المخلّصين الجمركيين: 70 بالمئة من التهريب مقنّع ببيانات جمركية

انتقد رئيس جمعية المخلصين الجمركيين إبراهيم الشطاحي، غرفة تجارة دمشق لعقدها اليوم ندوة عن مشكلات وحلول التخليص الجمركي من دون التنسيق مع الجمعية، لتوكل مهمة الحديث في الندوة لشركة خاصة.
ووصف أحد الحضور ذلك الأمر بالدعاية التي تهدف لإبراز الشركة الخاصة، الأمر الذي أكده مدير عام الشركة بقوله: «أنا لست من الناس الذين يجاملون ويعقدون محاضرات، ومن المؤكد أنني أبرّز شركتي، وسوف أحاول أن أبرّزها أكثر».
وطلب خازن غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق من الشطاحي عدم الدخول بأي سجال في هذا الخصوص وانتقاد الندوة.
وأشار إلى أن دعوة جمعية المخلصين الجمركيين من شأن رئيس غرفة التجارة، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، مؤكداً أن أي شخص لديه قيمة مضافة في أي أمر مهمّ ستتم دعوته.
وبيّن أن الغرفة تعمل في الشأن العام، والتخليص الجمركي من ضمن الأمور المهمة لقطاع الأعمال، التي يجب أن يهتم بها، واليوم تمت دعوة شركة خاصة، وهي تقدم خبرتها ومعرفتها في مجال التخليص الجمركي.
وردّ الشطاحي على الحلاق: «عتبي على الغرفة في محله، وسوف أعاتب، ومن حقي أن أبدي رأيي»، مشيراً إلى أن هناك جمعية للمخلصين الجمركيين في دمشق، وهي تتبع لتنظيم مثل نقابة الأطباء أو الصيادلة، «فهل يعقل أن تستضيف الغرفة شركة أدوية خاصة من دون وجود نقابة الأطباء؟».
وأضاف: «مهنة التخليص الجمركي باتت سيئة ومهمشة، وقد خرّبت اقتصاد البلد، إذ إن 70 بالمئة من التهريب مقنّع، أي يتم بموجب بيانات جمركية، فهناك من يعمل في التخليص الجمركي لا يهتم بالاقتصاد الوطني».
من جهته، تحدث مدير العلاقات العامة في الشركة، وهو محاضر في الندوة، عن الحلول الممكنة لمعالجة مشكلات العاملين في مجال الاستيراد والتصدير.
وتطرقت معظم المداخلات إلى مشكلات التخليص الجمركي، وآلية تخليص البضائع.

رامز محفوظ – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock